أضرار المخدراتادمان المخدرات

اضرار الأفيون على الشباب

اضرار الأفيون

مخدر الأفيون أصبح من المخدرات التي لقت إقبالا شديدا من الشباب في الفترات الأخيرة وكلنا ندرك أن اضرار الأفيون متعددة ومعروفة ويعتبر مخدر الأفيون من المخدرات المدمرة للصحة وتسبب الوفاة، وهو عبارة عن سائل يأتي من نبات الخشخاش وهذا السائل يشبع اللبن ويكون ناصع البياض ومع الوقت يختلف في لونه ويصبح مائل إلى البني الغامق ويتكون الأفيون من القلويات وغيرها من المواد الكيميائية والمواد الفعالة مثل مركب المورفين وغيرها من المواد الكثيرة مثل الكودايين والبايافيرين والناركوتين وتدخل كل هذه المواد الكيميائية في صناعة العقاقير الطبية والأدوية العلاجية وتقوم بعلاج الكثير من الحالات المرضية.

زراعة الأفيون:

أغلب القارات التي تقوم بزراعة الأفيون قارة آسيا وقارة أمريكا اللاتينية وتختص دول هذه القارات في توفير التربة الخصبة لنبات الخشخاش مثل دولة باكستان وأفغانستان المعروفين بزراعة المخدرات بنسبة كبيرة، ومن ناحية أخرى يتم تحويل مخدر الأفيون إلى مخدر الهيروين بسبب المكاسب المادية نظرا لأن الأفيون يعتبر المادة الخام التي يصنع منها الهيروين.

وعدد البلاد المعروفة لزراعة جميع أنواع المخدرات حوالي خمسون دولة وتأتى أفغانستان في الترتيب الأول وتقوم بتوزيعه من قبل مافيا المخدرات الموجودة في العالم أجمعه وتقوم بتهريبه إلى تركيا وايطاليا وكثير من البلاد الأوروبية وفى المرتب الثاني دولة بورما التي يتوفر بها المناخ المناسب والتربة الصالحة لزراعة مخدر الأفيون وغيرها من المخدرات، وفى المركز الثالث تأتي دولة باكستان واشتهرت بالتجارة الكبيرة في الأفيون على مستوى العالم وتقوم بتهريبه إلى كثير من بلاد الوطن العربي مثل مصر وتونس والمغرب.

اضرار الأفيون:

أضرار عامة:

ساهم مخدر الأفيون في حدوث تغيرات كثيرة في الجسم البشرى وخاصة الجهاز العصبي، حيث ظهر الكثير من الأعراض على الشباب المدمنين لمخدر الأفيون وظهرت اضرار الأفيون بكثرة وأثر أيضا الأفيون على الأداء الحركي بشكل عام من خلال الإشارات العصبية والحسية وأدى ذلك إلى تدمير خلايا المخ، فالأفيون يعطى الشعور بالنشوة وهذا الأمر يكون غير طبيعي، ومن ناحية أخرى يقوم مخدر الأفيون بتغيير الكثير من سلوك الأشخاص من السلوك الطبيعي المتزن إلى السلوك العدواني والعصبية الحادة والوصول لأعمال إجرامية كالسرقة وقد تصل أحيانا إلى القتل كما نرى من حوادث في التليفزيون.

اضرار الأفيون الخطيرة:

  • يدمر الأجهزة الحيوية في الجسم وخاصة الجهاز العصبي ويقتل كثير من الخلايا العصبية والحسية المتعلقة بالمخ البشري.
  • اضرار الأفيون من خلال زيادة الجرعات يؤدى إلى الهبوط الحاد في الدورة الدموية واختفاء النبض واضطرابات شديدة في عملية التنفس ثم الموت المفاجئ.
  • تأتى اضرار الأفيون على الفتيات والنساء المدمنين له يغير من سلوكهم الطبيعي المتزن ويتحول إلى السلوك العدواني وتغيرات في نبرة الصوت وطريقة الكلام وعلى المدى البعيد التشوهات في الجنين عند الحمل، ومن ناحية أخرى احمرار في الوجه والرعشة وانتفاخ الأنف واتساع حدقة العين.
  • اضرار الأفيون ليست مرضية فقط، قد يغير الكثير من التفكير العقلي ويجعل الفتيات يقومون بأفعال مثل ممارسة الجنس مع أي شاب واللجوء إلى الدعارة وغيرها من الأفعال الإجرامية البشعة للحصول على ثمن الجرعة.
  • تدخل اضرار الأفيون وتؤثر على الحالة الجنسية ويعمل مخدر الأفيون على قلة الرغبة الجنسية مما يسببه من ضعف عام للجسم سواء للشاب أو الفتاة ويسبب لكثير من الفتيات تغيرات كثيرة في الدورة الشهرية، عند الرجال قد تختفي وتقل كمية السائل المنوي وعلى المدى البعيد أثبتت بعض الدراسات المتعلقة بالجنس والإدمان بأن المخدرات قد تسبب العقم عند الرجال والسيدات.
  • أيضا من اضرار الأفيون السكون التام للجسم وعدم القدرة على التحرك والمشي ودائما يكون الشخص المدمن للأفيون ينام لفترات طويلة مبالغ فيها قد تصل إلى يومين متتاليين.
  • من اضرار الأفيون التي لا علاج لها الأمراض السرطانية مثل سرطان الرئة كذلك مرض الايدز ويصيب المدمن نتيجة استخدام أدوات لمدمن آخر والفشل الكلوي وتليف الكبد نتيجة الترسبات الموجودة في الكليتين والكبد الناتجة من المواد الكيميائية الكثيرة والتي تعتبر جمل زائد على الكليتين والكبد.

اضرار الأفيون وأعراضه:

مراحل اعراض الافيون:

المرحلة الأولى:

في المرحلة الأولى نلاحظ أن اضرار الأفيون تكثر في طلب المدمن لجرعات زائدة والحاجة الشديدة للمخدر مع ظهور العرق بغزارة وتكرار الرشح من الأنف وأحيانا قد نرى مخاط من الأنف.

المرحلة الثانية:

تأتى هذه المرحلة باضطرابات شديدة منها هيجان فى منطقة العين واتساع حدقة العين وتورم المنطقة التي تحتها، نزلات البرد ونلاحظ الرعشة المستمرة في جسم المريض والهرش الدائم في الجلد وبعض الهلاوس السمعية والبصرية، والالتهابات الشديدة في عظام الجسم سواء الطرف السفلى أو الطرف العلوي، ومن ناحية أخرى قلة تناول الطعام وفقدان الشهية وضعف الجهاز المناعي في الجسم.

المرحلة الثالثة:

تكثر في هذه المرحلة عملية القيء والغثيان وصعوبة فى التنفس واضطرابات شديدة في المعدة وضربات القلب وعدم اتزان الجسم.

المرحلة الرابعة:

اضرار الأفيون فى هذه المرحلة تكون مباشرة وإصابة المدمن بأمراض مثل مرض السكر والضغط نتيجة نقص ملحوظ في زيادة الوزن وتكثر عدد كرات الدم البيضاء فى الجسم والهبوط الحاد والاضطرابات في أجهزة الجسم بشكل عام.

العلاج من مخدر الأفيون:

قبل التحدث في كيفية العلاج علينا باختيار المصحة المناسبة التابعة للحكومة والموجود عليها رقابة صارمة لأن في بعض الأحيان تكون المصحات عبارة عن بؤر للفساد وخاصة توزيع المخدرات بأنواعها من قبل مافيا المخدرات.

والعلاج من إدمان المخدر لابد من إقناع الشخص المدمن بالعلاج ويتبع الخطوات التي يقوم بوضعها الطبيب المختص حتى لا يعود المدمن إلى الانتكاسة والإدمان مرة أخرى.

يبدأ العلاج بعملية سحب السموم من الجسم ومع التقدم في أساليب علاج الإدمان أصبحت تلك المرحلة سهلة على المريض ثم بعد ذلك عمل الفحوصات الطبية اللازمة لاستكمال البرنامج العلاجي، وعلى المريض بتناول الأطعمة الصحية المليئة بالفيتامينات والمعادن، ثم بعد ذلك يأتي دور العلاج النفسي ومحاولة التحدث مع المريض وخروجه من هذه الحالة وإقناعه بأنه شخص ايجابي في الحياة وقادر على أن يغير حياته إلى الأفضل بعيدا عن التوتر والقلق.

الرقابة في فترة المراهقة:

في هذه المرحلة على الأب والأم التحدث إلى أولادهم وتوعيتهم من أضرار التدخين لأنه يؤدى إلى أضرار أخرى كالإدمان، وإذا كان الأب شخص مدخن لابد أن يتخلص من تلك العادة السيئة والحرص دائما على ممارسة أولادهم للرياضة والذهاب إلى النوادي فالاهتمام بالرياضة يجعل الشباب وخاصة في مرحلة المراهقة يبتعدوا عن أفكار الإدمان والأفعال الإجرامية وغيرها.

ومحاولة اضطلاع الشباب على ما هو جديد في التكنولوجيا واكتشاف المواهب عندهم سواء في الرسم أو الصيد أو الرياضات المختلفة ومتابعة أصدقاء أولادنا والأماكن التي يخرجون إليها وتحديد لهم المصروف وعمل رقابة ليست ملحوظة للاطمئنان عليهم دائما، ومن ناحية أخرى التحدث في بعض أمور الدين وإلزامهم بالصلاة كفريضة على كل مسلم ومسلمة ولأن الصلاة تبعد الشباب عن كثر من الأعمال الخاطئة وتهديهم الى الطريق الصحيح.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق