ادمان المخدراتالاعراض الانسحابية

اعراض انسحاب الكريستال ميث

اعراض انسحاب الكريستال ميث النفسية والجسدية التي يعاني منها المدمن

الشبو أو ما يسمى الكريستال ميث المخدر هو من أخطر أنواع المواد المخدرة التي عرفها التاريخ، فمع أول جرعة من الكريستال ميث تكون قد بدأت رحلتك مع الموت، حيث أنه في الكثير من الحالات يكون إدمان الشبو خطير، ويكون علاج إدمان الشبو المخدر شديد الصعوبة، كما يشكل خطورة كبيرة على حياة المدمن،حيث أن المدمن فور بدئه في علاج إدمان الكريستال ميث يواجه الكثير من الآلام، وأول هذه الآلام هي أعراض انسحاب الكريستال ميث المخدر، ويعاني من رغبات قوية جدا في الحصول على الكريستال ميث، لذا يجب علاج ادمان الشبو في مستشفيات علاج الإدمان والتي تقلل من حدة هذه الآلام عن طريق الكثير من الخطوات المدروسة، فعلاج إدمان المخدرات هو تخصصهم.

طرق تعاطي الكريستال ميث المخدر وتأثيرها على المدمن وعلى الأعراض الانسحابية:

 

الحقن يتم سحق حبوب الكريستال ميث وإذابتها في الماء المقطر، وفي بعض الأحيان يتم خلط الترامادول المخدر أو الكوكايين أو الهيروين، ويتم وضع الخليط في حقنة وأخذها في الوريد.

التأثير على المدمن:

هذه الطريقة خطيرة جدا وفي الغالب يتم استخدام هذه الطريقة في حالات التعاطي الجماعي، وتلك الطريقة تؤثر على الجهاز الدوري لدى المتعاطي، وتؤثر هذه الطريقة على الأعراض الانسحابية للمخدر، والجدير بالذكر أن تعاطي الكريستال ميث عن طريق الحقن في التعاطي الجماعي يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل الإيدز والملاريا، كما يصاب المدمن بضعف الشرايين.

التأثير على الأعراض الانسحابية:

حيث يعاني المدمن من أعراض انسحاب تتمثل في اضطرابات نبض القلب، ارتفاع ضغط الدم، سيلان الأنف، آلام في العضلات والعظام والمفاصل، اضطرابات الرؤية.

التدخين

في حالة التعاطي عن طريق التدخين، يتم سحق الكريستال ميث حتى يتحول إلى بودرة، ويتم خلط الكريستال ميث مع الحشيش والتبغ، ويتم التدخين واستنشاق الدخان الصادر من السيجارة.

التأثير على المدمن:

هذه الطريقة تؤثر على الأنف والجهاز التنفسي، كما يعاني من الشيخوخة المبكرة، حيث أن الدخان الصادر من المخدر يصيب الجلد بالعجز.

التأثير على الأعراض الانسحابية:

يعاني المدمن من بعض الأعراض الانسحابية الإضافية نتيجة تعاطى الكريستال ميث عن طريق التدخين، مثل اضطرابات الجهاز التنفسي، مواجهة صعوبات في أخذ الأنفاس، سيلان ملحوظ في الأنف، الحمى والأعراض المشابهة لأعراض الانفلونزا.

البلع

يتم في هذه الحالة تعاطى الكريستال ميث عن طريق البلع، حيث يبلع المدمن الكريستال ميث بالكامل عن طريق الفم.

تردي هذه الطريقة إلى إصابة المدمن بالاضطرابات الهضمية، ضعف عضلة القلب، قرحة المعدة، وفي بعض الحالات يصاب المدمن بسرطات الفم والبلعوم والحلق.

التأثير على الأعراض الانسحابية:

هذه الطريقة تؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية إضافية، مثل اضطرابات الهضم، الإمساك أو الإسهال، الصداع النصفي أو الكلي، اضطرابات المزاج ونوبات القلق والتوتر.

الاستنشاق

يتم سحق حبوب الكريستال ميث واستنشاقها عن طريق الأنف، وفي بعض الأحيان يتم خلط الكوكايين أو الهيروين مع الشبو ثم استنشاقهم.

هذه الطريقة تؤدي إلى فقدان حاسة الشم على المدى البعيد، وتؤدي أيضا إلى اضطرابات الجهاز التنفسي، وتزيد احتمالية إصابة المدمن بسرطان الأنف والرئة.

التأثير على الأعراض الانسحابية:

بعض الأعراض الانسحابية الإضافية، مثل سيلان الأنف، الصداع النصفي أو الكلي، اضطرابات النوم، الإعياء الشديد واحمرار الوجه.

الشرب

في بعض الأحيان يتم خلط الكريستال ميث بالمشروبات الكحولية والخمور والبيرة، وهذه الطريقة شديدة الخطورة، بل وتعتبر الأخطر من بين كل طرق التعاطي.

التأثير على المدمن:

حيث أنها تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة، امراض الجهاز الهضمي، واضطرابات الأمعاء، كما من الممكن أن يؤدي تعاطى الكريستال ميث مع الكحول إلى الاصابة بالتسمم الدوائي.

التأثير على الأعراض الانسحابية:

يؤدي إلى الاصابة بأعراض انسحابية إضافية، مثل الصداع النصفي أو الكلي، مشاكل الكلى التي قد تؤدي إلى التسمم، اضطرابات الجهاز الهضمي، ضعف القلب وتورم القدمين.

 

اعراض انسحاب الكريستال ميث الجسدية:

  • الصداع النصفي أو الكلي والذي يكون نتيجة قله الاكسجين في المخ وعدم تدفق الدم بشكل سليم للدماغ.
  • زيادة النوم والخمول حيث أن الكريستال ميث كان يعطي الجسم كل النشاط الذي كان يحتاجه.
  • اعياء شديد مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والتي تتمثل في رشح وارتفاع الحرارة واحمرار الوجه والخمول و انقباضات في العضلات.
    انفعالات حركية نفسية لا يمكن السيطرة عليها.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي ومواجهة صعوبات في التنفس، خصوصا لدى متعاطي الكريستال ميث عن طريق التدخين أو الاستنشاق أو الاثنين معا.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء، خاصة لمرضي القولون العصبي.
  • ضعف النظر واضطرابات الرؤية، خاصة لمرضي السكر، حيث أن مرضى السكر المتعاطين للكريستال ميث يواجهون الكثير من المشاكل خاصة في الرؤية والجهاز الدوري.

اعراض انسحاب الكريستال ميث النفسية:

  • نوبات القلق الغير مبررة والتي لا يمكن السيطرة عليها.
  • العنف السلوكي والعدوانية وكره الذات و شعور بالاضطهاد.
  • بكره الذات والتفكير المزمن في الانتحار وفي بعض الأحيان يقدم المتعاطي على الانتحار.
  • فقدان الشهية المفاجئة حيث أن الكريستال ميث يصيب المتعاطي بفقدان الشهية ولذا كان يتم استخدامه في علاج السمنة المفرطة قبل أن يتم منعه.
  • هلاوس سمعية وبصرية وهذا ما يميز اعراض انسحاب الكريستال ميث عن الكثير من المخدرات المهدئة، حيث أن الكريستال ميث من المخدرات المنشطة للمتعاطي، والذي يجعله يؤثر على الحواس، ويصاب المدمن على تعاطي الكريستال ميث باضطراب الحواس، حيث أن المدمن يسمع أصوات غير موجودة، واصوات صراخ وتعذيب، وفي بعض الحالات يسمع المدمن صوت شخص ينادي عليه ويهدده، أما بالنسبة للهلاوس البصرية، فإن المدمن يرى مخلوقات غريبة، وقد يرى شخص قد توفي واقف أمامه، ويمكن أن يرى من يهاجمه ويريد قتله، وهذا ما يؤدي بالمدمن إلى الجنون.
  • العصبية الزائدة، حيث يقوم المدمن بالكثير من الأفعال الغير مبررة غير أنها بدافع العصبية وعدم التحكم في الذات.
  • الاكتئاب، وهذا العرض يعتبر من أشهر الأعراض الانسحابية لجميع أنواع المخدرات، المسكنات، المهدئات، المشروبات الكحولية والخمور، حيث أن الإدمان يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدوبامين في الجسم لدى تعاطى ما تم إدمانه، والدوبامين هو الهرمون المسؤول عن السعادة والنشوة والبهجة، لذا عند التوقف عن تعاطى المخدرات أو ما تم إدمانه عموما، فإن الجسم لا ينتج كميات كبيرة من الدوبامين، لذا يشعر المدمن أنه مكتئب حزين ويائس.
  • يعاني المدمن من مرض جنون الارتياب، حيث أنه يشعر أن الجميع يريدون إيذائه بأي طريقة، ويشعر أن هناك من يراقبه، وقد يشعر المدمن بأن الجميع يريدون قتله فيبادر هو بقتلهم.

اعراض انسحاب الشبو تكون غير محتملة لدى الكثير ممن يمرون بمراحل علاج ادمان الشبو، ولذا يتم وصف بعض الأدوية التي تقلل من حدة هذه الأعراض، لكن يجب أن يأخذها المدمن تحت إشراف طبي وذلك لتجنب إدمانها، وهذا حتى يتخطى المدمن الكثير من الآلام المصاحبة لعلاج ادمان الشبو، ويتم شفاؤه من هذا الإدمان ويعود إلى حياته العادية، بعيدا عن عالم المخدرات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق