ادمانات حياتية

علاج إدمان السكر …. التدرج هو الحل

علاج إدمان السكر

علاج إدمان السكر .. يفضل الكثيرين الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر، وذلك لأن مادة الجلوكوز الموجودة بالسكر تعمل على رفع طاقة الجسم، لكن للأسف هذا الانتعاش مؤقت وسريع الزوال، فيشعر الإنسان بانخفاض مستوى الطاقة فتبدأ الرغبة في التهام المزيد من السكر، وهذا يفسر لماذا نعجز عن التوقف عن تناول الحلويات، لذلك يطلق عليه الأطباء والباحثين اسم السم الأبيض، بسبب تأُيرته السلبية على الجسم التى قد تصل إلى حد الإدمان، ويعاني خلالها المريض من أعراض انسحابية عند التوقف عن تناوله، وقد كشف الباحثين والأطباء عن عدة طرق لعلاج إدمان السكر.

كيف يحدث إدمان السكر؟

السكر مثل أغلب المواد الغذائية تحتاج إلى كميات معينة خلال اليوم، وإذا زادت هذه الكمية أدت إلى العديد من المشاكل وعلى رأسها الإدمان، الذي يؤدى إلى التعرض إلى نوبات من القلق والهلع، والأعراض الانسحابية مثل الصداع الشديد وعدم القدرة على التركيز، والرغبة فى البكاء أو الصراخ، وبالطبع العرض الأهم هو النهم الشديد لتناول أي طعام يحتوي على السكر.

ويمكنك معرفة إذا كنت مدمن على تناول السكر أو لا، من خلال مراقبة تصرفاتك، فعندما تعجز عن التوقف عن تناول الحلويات، أو تقوم بإغراق مشروباتك بالسكر، ولا تستطيع أن تتمالك نفسك أمام محل الحلويات فهذا يدل علي أنك مدمن للسكر، ويجب أن تلجأ للعلاج فورا.

إدمان السكر:

ويمكننا القول أن إدمان السكر يشبه كثيرًا إدمان شرب القهوة أو الشاي وهو يؤثر سلبا على صحة الإنسان، فالشخص المصاب بإدمان السكر يصاب بما يعرف بفرط هرمون السعادة (الدوباميين) فى الجسم، الأمر الذي يزيد لديهم الشعور بالسعادة والنشوة، وبمجرد التوقف عن تناول السكر تبدأ أعراض الاكتئاب والأعراض المؤلمة.

أسباب ادمان السكر:

غالبًا يبدأ ادمان السكر من الطفولة، عندما يقوم الآباء بتحفيز الطفل أمام كل تصرف جيد أو ايجابي بإعطائه حلويات أو شيكولاتة، وعندها  يشعر الطفل بالسعادة وترتبط لديه ذهنيا الحلوى والسكر بالشعور والسعادة، بسبب المكافأة التي حصل عليها السكر والحلوى التي تكون سبب سعادته وإذا لم يحصل علي الحلوي يشعر بالحزن ويبدأ فى التحول إلى شخص سيئ ، ومع مرور الوقت قد يتحول الأمر إلى إدمان.

ادمان السكر خطر على صحة الإنسان:

ادمان السكر يخلف الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب مدمن السكر أولها السمنة والتي يقوم فيها مدمن السكر باستهلاك غذاء يفوق حاجة جسمه ويتحول هذا الغذاء إلي دهون وتتسبب في السمنة والبدانة.

  • يسبب استهلاك السكر بشراهة إلى ارتفاع ضغط الدم الذي عادة ما يصيب مدمن السكر المصاب بالسمنة المفرطة.
  • ومن أخطر الأمراض التي تصيب مدمن السكر مرض السكري الذي يعد من أمراض العصر نتيجة زيادة الوزن وادمان السكر.
  • أيضا يؤدي إدمان السكر إلي عسر الهضم، ونقص الفيتامينات في الجسم لاعتماد مدمن السكر على الحلوى وليس الفاكهة الطبيعية التي تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات وألياف طبيعية.
  • ويعاني مدمن السكر من نقص فيتامين ج وفيتامين ب.
  • ويؤدي ادمان السكر إلي مرض سلس البول وتكون حصوات الكلي وانخفاض عدد كريات الدم البيضاء.
  • والأخطر أن مدمن السكر يصاب بضعف جهاز المناعة نظرا لأن الجسم لا يحصل على احتياجاته من الفيتامينات والغذاء الصحي الذي يفيد الجسم ويقيه من الأمراض المزمنة.
  • مع زيادة نسبة السكر في دم مدمن السكر تزيد نسبة الكوليسترول وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

يمكن لمدمن السكر أن يستبدل السكر بأطعمة صحية تحتوي على نسب عالية من السكر مثل العنب والمانجو والبطاطا والتين وهذه الأطعمة تحتوي على السكريات الطبيعية التي تعمل علي حرق المخزون من السكر في الدم بدلا من تخزينه وتحويله إلي دهون وسمنة مفرطة، لكن علي مدمن السكر إلا يفرط في تناول هذه الاطعمة أيضا خاصة إذا كان مريض بالسكري.

اعراض انسحاب السكر:

ادمان السكر مثل الكثير من المواد التي يدمنها الإنسان لكن اعراض الانسحاب لمدمن السكر تكون هينة وليست بخطورة انسحاب ادمان المخدرات، تتمثل في

  • الرغبة الشديد لتناول المواد السكرية
  • وفي بعض الحالات يتطور الأمر إلى صداع وغثيان لأن السكر يعد من المواد التي تمد الجسم بالطاقة.
  • فعلي مدمن السكر بتقليل السكر بالتدريج والاستعاضة عنه بالفاكهة أو العصائر المصنعة في المنزل ، أو استخدام بدائل السكر والتحايل على الجسم وإقناعه أنه تناول ما يكفيه من السكريات، وتقليل نسبة السكر أول بأول حتى يعتاد الجسم علي قلة أو عدم وجود السكر في الجسم.
  • لجوء مدمن السكر إلي الحمية الغذائية والتمارين الرياضية التي تعود الجسم على الاستغناء عن السكر والمواد الأخرى التي لا يحتاجها الجسم تعد من أهم استراتيجيات علاج إدمان السكر.

علاج إدمان السكر عند الكبار:

من الطبيعي أن يكون الشخص البالغ قادر على معرفة الآثار السلبية من تناول السكريات والحلويات على الجسم، ولكن عند الوصول إلى مرحلة الإدمان يعجز الإنسان عن التوقف عن تناولها، ويكون هناك حاجة إلى التدخل العلاجي لعلاج ادمان السكر بسبب اعتقادهم الذهنى الذي يربط بين السكريات والشعور بالسعادة، وعند التوقف عن تناوله يشعر بالحزن والاحباط والشعور بالاكتئاب. ولا يمكنه أن يستبدل السكر باطعمة اخري مفيدة صحيا، لأن السكر عبارة عن كربوهيدرات سريعة الحرق فمدمنى السكر يشعرون دوما للسكر لأنهم يشعرون بالتعب والإرهاق وقلة التركيز وتزول كل هذه الأعراض بمجرد تناول السكر.

  • ويعتقد مدمن السكر أن التخلص من إدمانه صعب وأنه لا يمكن العيش بدون السكر، لكن علاج إدمان السكر أمر في منتهي السهولة واليسر لان ادمان السكر يعد إدمان نفسي أكثر منه عضوى ويمكن للمريض تقليل استهلاك السكر المتناول الحلوى وحتى الامتناع عنها تماما.
  • علاج إدمان السكر  يعتمد فى المقام الأول على إرادة المريض فقط وأن يقوم مدمن السكر بإقناع نفسه بأنه ليس بحاجة إلي المزيد من السكر، وأن يهتم بصحته ويشعر بالخوف من التأثير الضار لتناول السكر الذي يمكن أن يصاب بأمراض مختلفة بسبب الإفراط في تناول السكريات.
  • وأن يضع بعض القواعد لنفسه مثل أنه لا مزيد من السعرات الحرارية الغير مفيدة للجسم، وبدلا من الشراهة في تناول السكريات يتم استبدال هذه العادة السيئة بعادة مفيدة كتناول الفاكهة الغنية بالسكر الطبيعي التي تزود الجسم بالفيتامينات ومضادات الاكسدة والالياف.
  • ويقوم الجسم بتحويل السكر الموجود في الفاكهة بتحويله إلي جلوكوز ويقوم الجسم بتحويل السكر الطبيعي من الفاكهة إلي كربوهيدرات بطيئة الامتصاص عكس السكر المكتسب عن طريق الحلويات التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية المرتفعة التي لا يحتاجها الجسم فتتحول إلى دهون تؤدي بالإنسان إلى السمنة المفرطة.
  • ينصح خبراء التغذية أن يشمل علاج إدمان السكر التقليل بشكل تدريجي الكميات المتناولة من السكر حتى تصبح النسبة 23 جرام فقط خلال اليوم الواحد.

نصائح عند علاج إدمان السكر:

  • فى البداية قد يعانى مدمن السكر من صعوبة في الإقلاع أو تقليل عن ادمان السكر ولكن ينصح خبراء التغذية بالتقليل من الجرعات المستهلكة من السكر يوما بعد يوم حتى يمكنه التخلص من ادمان السكر نهائيا ويتناول المسموح به لحاجة الجسم إلى السكر.
  • كما أن علاج إدمان السكر يجب أن يشمل التدرج في الإقلاع عن المادة الحلوى،فمثلا إذا كان مدمن السكر يضع 5 ملاعق من السكر في المشروبات يجعلها 4 لمدة يومين وفى الثالث يجعلها 3 ملاعق لمدة يومين وهكذا، وإذا كان مدمن السكر يستهلك الكثير من العصائر فليقلل من المشروبات بشكل تدريجي، وإذا كان مدمن السكر يأكل الحلويات أكثر من مرة في اليوم فيجب أن يقللها بالتدريج وهكذا وهكذا بالتدريج حتى يستطيع الاستغناء عن إدمانه للسكر.
  • ولعلاج إدمان السكر  على مدمن السكر أن يقرأ الارشادات علي علب العصير ومعرفة نسبة السكريات بها إذا كان المكون الرئيسي للمنتج السكريات فمن الأفضل عدم شرائها لأنها مضرة وليست تفيد الجسم بشئ.
  • ومن قواعد علاج إدمان السكر الابتعاد عن العصائر المحفوظة التي تعتمد في تحضيرها على نسبة عالية من السكريات والتعود على العصائر الطبيعية التي يقوم مدمن السكر بتحضيرها بنفسه ويقلل نسبة السكر فيها.
  • كما يجب لإنجاح علاج إدمان السكر تناول الماء بكثرة بالنسبة لمدمني السكر يعد علاج في ادمان السكر لما ما في السكر من أهمية للحفاظ على خلايا الجسم و البشرة نضرة مشدودة بعيدة عن الجفاف فالماء يذيب النسب العالية من السكر في الدم، كما يجب تناول الطعام في المنزل من أفضل الحلول لعلاج ادمان السكر نظرا لاحتواء الطعام المنزلي على سعرات حرارية أقل من الطعام الجاهز الذي يعتمد في تحضيره على استخدام الكثير من الدهون.
  • يجب على مدمن السكر عند تحضير الوجبات أن يقلل نسبة السكر المستخدم في تحضير هذه الاكلات مثل الكيك والجاتوه.
  • ومن الإرشادات أثناء علاج إدمان السكر مدمن السكر عليه أن يقوم بتدوين ما يتناوله من مواد سكرية وفي كل يوم يقوم بالغاء نوع من أنواع الأطعمة والحلويات ويحدد مدي درجة استغناءه عن الاطعمة والمواد السكرية ويجد أنه يستطيع الاستغناء عنها والعيش بدونها.
  • إذا كان مدمن السكر يريد الشفاء من ادمان السكر فعليا يجب أن يقوم بوضع الحلويات بعيدا عن متناول يده، في مكان بعيد يصعب الوصول إليها فعندما يجد نفسه لا يفكر في الحلوى والسكر يكون يبدأ فى التعود بالعيش بدون سكر أو بالقليل منه.
  • الفاكهة دائما بديل صحى وأمن للحلويات مدمن الحلوي ليده تعود علي أخذ نسبة من الحلويات بعض تناول وجبته إذا كان لازما فيمكن أن يتم استبدال السكر بالعصائر الطبيعية الغير محلاة أو بأكل الفاكهة قليلة السكريات والسعرات الحرارية و بالتعود يستطيع مدمن السكر التغلب على نفسه وشهواته في ادمان السكر.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق