ادمان المخدراتالكحوليات

علاج ادمان الخمر

علاج ادمان الخمر وخطوات وبرامج لعلاج إدمان الخمور

عملية علاج ادمان الخمر تحتاج إلى جهد كبير ووقت وصبر، ويجب أن يكون المدمن على اقتناع تام برغبته في الإقلاع عن شرب الخمر والمشروبات الكحولية بصفة عامة حيث أن تعاطي المشروبات الكحولية بسبب الإدمان على المدى القصير، ويسبب الخمر العديد من الأضرار الجسدية والنفسية والعقلية الخطيرة، وأعراض انسحاب الخمر من جسد المتعاطي تكون مؤلمة وكثيرة ولها تأثير جسدي ونفسي كبير على المدمن.

حيث أن الخمر من المشروبات الكحولية التي يتم صناعتها من الفواكه التي تخمرت لمدة سنين حتى تحللت بشكل كامل وكونت الكثير من البكتيريا والفطريات داخل المشروب، ويؤثر الخمر بشكل مباشر على الجهاز العصبي للمتعاطي، ويكون مثل مخدر يجعله في حالة سكن ولا وعي تمكنه من عمل أي شئ دون تذكره.

 

خطوات علاج ادمان الخمر المخدر:

لابد أن يكون المدمن مقتنع كل الاقتناع حول اقلاعه عن تعاطي الخمر والبدء في علاج ادمان الخمر وموافقته على البدء الفوري في العلاج، والدافع الذي جعل المتعاطي يرغب في الإقلاع عن تعاطي المشروبات الكحولية يعد من أهم الأمور التي ستساعده في رحلة العلاج، حيث أنه يحتاج إلى الإرادة والدافع والدعم النفسي والمعنوي من جميع المحيطين به.

 

عوامل علاج إدمان الخمر:

  1. يجب أن يتم إيقاف الخمر تدريجيًا وذلك لتخفيف اعراض انسحاب الخمر المسكر.
  2. يجب أن يكون علاج إدمان الخمر المسكر تحت إشراف طبي متخصص وبشكل مباشر.
  3. الحصول على دعم نفسي من المحيطين بالمدمن يمثل نقطة قوة في رحلة شفاء المريض والتخفيف من أعراض انسحاب الخمر المسكر.

 

الترتيبات الاجتماعية اللازمة عند أخذ قرار علاج إدمان الخمر:

  • الابتعاد عن صحبة السوء التي ترتبط بتناول الخمر، حيث أن أغلب حالات الانتكاسة تكون بسبب صحبة السوء من مدمني المخدرات والمشروبات الكحولية والخمور.
  • ترتيب إجازات العمل الطويلة خلال فترة العلاج، وذلك للتفرغ لعلاج إدمان الخمر.
  • ترتيب الجوانب المادية والأموال الخاصة برحلة العلاج، حتى لا يتوقف العلاج بسبب نقص النقود.
  • عدم التردد نهائياً في الحصول على المساعدة من مراكز علاج الإدمان، حيث أنها تكون مجهزة بالأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، والذين يمكنهم جعلك تتعالج من إدمان الخمور بأقل آثار جانبية وأضرار.

 

الترتيبات اللازمة الخاصة بالمصحة العلاجية قبل البدء في علاج إدمان الخمر:

  1. تحديد المصحة التي سيتم العلاج فيها، وتحديد موقع المصحة.
  2. معرفة كل التفاصيل المادية الخاصة بعلاج ادمان الخمر.
  3. مقابلة الطبيب المعالج شخصيا وذلك لفهم الخطة العلاجية ومراحلها.
  4. معرفة الفترة التي يتطلبها العلاج من إدمان الخمور والمشروبات الكحولية.

 

برامج علاج ادمان الخمر المخدر تضمن:

الديتوكس “إزالة السموم من جسم المتعاطي”:

يعد الديتوكس إحدى الأنظمة الغذائية المتبعة لتخليص الجسد من المواد السامة، والتي قد تسببها المشروبات الكحولية، وفي هذه الخطوة من العلاج يهتم الأطباء بالأضرار التي يسببها التعاطي بجسم المريض، وأهم تلك الأضرار هي ترسب السموم في الدم، والطبيب المعالج هو الذي ما إذا كان المريض يحتاج إلى إزالة السموم أم لا، المدة والأدوية بناءً على التحاليل التي يتم إجرائها للمريض.

والمدمنين شديدي درجة الإدمان هم غالباً من يحتاجون إلى الديتكس، نظراً لطول فترة إدمانة وحجم الجرعات الكبيرة التي كانوا يتعاطونها، وجدير بالذكر أن الأعراض الانسحابية لإدمان الخمر تكون قصيرة نسبةً إلى المخدرات الأخرى.

يساعد الديتوكس على تلقي علاج ادمان الخمر المخدر، ولا بد من توافر الأجواء النفسية والاجتماعية اللازمة والتي تساعد المدمن بشكل كبير في رحلة العلاج من إدمان المشروبات الكحولية.

 

المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الخمر: النقاهة:

  • في هذه الفترة يتم تهيئة المريض نفسيا لمواجهة المجتمع مرة أخرى دون أي مخاوف ومحاولة ابعاده عن الانتحار قدر الامكان، وفي هذه المرحلة يتم استخدام العلاج السلوكي والعلاج المعرفي، والذان يقومان بعمل جلسات فردية أو جماعية للمريض لمناقشة اضطراباته ومشاكله النفسية التي أدت به إلى تعاطي الخمر ومحاولة علاج هذه المشاكل قدر الإمكان.
  • يتم في هذه المرحلة تعليم أسرته والمحيطين به كيفية التعامل مع المريض وكيفية علاج مشاكله وكيف يمكنهم منعه من العودة إلى تعاطي الخمر مرة أخرى.
    الدعم النفسي والمعنوي من أهم ما يحتاجه المريض في هذه المرحلة حيث أن المريض يحتاج إلى أن يشعر أنه مرغوب فيه ليتخلص من العزلة والرهاب الاجتماعي.
  • علاج ادمان الخمر لا ينتهي بمجرد انتهاء فترة النقاهة، حيث أن العلاج يبقى دائم للمتعاطي وذلك لتجنب حدوث أي انتكاسة، والانتكاسة مصطلح خطير يعني عودة المتعاطي إلى تعاطي الخمر مرة أخرى بعد علاجه من إدمانها، لأن المريض حين يعود إلي تعاطي الخمر يعود بشكل أشرس وأكثر عنفا وقوة ويتعاطى الكثير من الجرعات وهذا قد يؤدي إلى تعاطي جرعة زائدة من المخدر ووفاة المتعاطي، أو في الكثير من الأحيان يبحث المتعاطي عن أنواع أكثر من الخمر ذات تأثير أقوى مما كان يتعاطاه.

 

علاج ادمان الخمر والكحول بالأعشاب:

  • تناول المأكولات الغنية بفيتامين B مثل السمك واللحوم.
  • الكثرة في تناول الخضراوات بكل أصنافها ويجب أن تكون طازجة حيث أنها تمنح الجسم الطاقة والألياف اللازمة للمدمن حتى يتم شفاؤه.
  • الإكثار من تناول الفاكهة بكل أنواعها وأصنافها ويستحب أن تكون من الفواكه ذات الألوان القوية، مثل العنب والرمان والتفاح والبرتقال وغيرهم، حيث أن هذه الفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم في التخلص من الخلايا الخبيثة والتخلص من العديد من الأمراض.
  • شرب العصائر الطبيعية مرة على الأقل يوميا، حيث أن العصائر الطازجة والخالية من المواد الصناعية والمواد الحافظة تساعد المدمن على علاج ادمان الكحول والخمر.
  • شرب كأس مغلي من الزعتر أكثر من مرة في اليوم الواحد، وذلك لإتمام علاج ادمان الخمر بنجاح، لان الزعتر يعمل كمنقي للجسم من السموم والشوائب، ويعمل على علاج آلام الأعصاب الناجمة عن توقف المدمن عن تعاطي المشروبات الكحولية، والزعتر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد المدمن في التخلص من السموم الناتجة عن تعاطي الخمر.
  • نقع ملعقتين كبيرتين من الصمغ العربي أو ما يعرف بالمر في لتر واحد من الماء، وذلك لمدة 10 دقائق كل يوم ويشرب عدة مرات في اليوم، حيث أن الصمغ
  • العربي يساعد في تسكين الآلام الناتجة عن انسحاب المواد السامة من الجسم ويساعد المدمن في الإقلاع عن تعاطي الخمر.
  • غلي ملعقتين كبيرتين من الحبة السوداء والتوت معاً، ويضاف ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق الأرز الأبيض في كأسين من الماء، يترك الخليط ليغلي لمدة 15 دقيقة، ثم يتم وضعه في الثلاجة ليبرد، يتم إضافة السكر عليه ثم يشرب منه عدة مرات كل يوم، حيث أنه يساعد في علاج إدمان الخمر ويساعد الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن تعاطى الخمر وذلك لأن الخليط غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على القضاء على السموم والتخلص من الخلايا الخبيثة.
  • شرب عصير الصبار الطبيعي وذلك لعلاج أمراض الكبد التي نتجت عن إدمان الخمر مثل تليف الكبد والفشل الكبدي، حيث أن الصبار لديه قدرة عجيبة على شفاء الكبد من هذه الأمراض.
  • نقع ملعقة واحدة من أوراق إكليل الجبل في كأس واحد من الماء لمدة ربع ساعة على نار هادئة ويشرب منه 4 مرات كل يوم.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *