ادمان الجنس

أسباب الهوس الجنسي عند الرجال

الهوس الجنسي عند الرجال

الهوس الجنسي عند الرجال ..تأتي الغريزة الجنسية فى المرتبة الثانية بعد غريزة البقاء، من ضمن الغرائز الأساسية في الإنسان، فنحن من لحظة ولادتنا نعامل ككائنات جنسية، فنحن لا نعتبر أن لنا جنس مميز فقط، بل نرغب دائما فى الحصول على الجنس طوال الوقت، ويوما بعد يوم ومع تقدمنا فى العمر، وبحسب طريقة تعاملنا مع أولادنا الذكور تتشكل هوياتهم، وتوجهاتهم الجنسية لذلك ليس مستغرب أن يتحول الأمر إلى الهوس الجنسي عند الرجال فيما بعد، وبحسب دراسة علمية حديثة طلب فيها من مجموعة من الرجال تحديد كيفية قضاء يوم على سبيل المثال، وكانت النتيجة أن الرجال يقضون أكثر من 4 ساعات فى ممارسة الجنس، بينما سيقضون فى العمل ما يقرب من 3 ساعات ونص.

وأكد الأشخاص المفحٌوصين إن الجزء الأكبر من اليوم والذي يمثل 4 ساعات و35 دقيقة فى ممارسة الجنس، بينما سيقضون فى العمل 3 ساعات و32 دقيقة، وبينما يقضون ساعتين و38 دقيقة فى مقابلة الأصدقاء، وباقي اليوم سيقضونه فى النوم، كما كشفت الدراسة عن إن 51% من الرجال تحت عمر 35 عام يشعرون بالقلق من الضعف الجنسي، وهم يرغبون فى تجربة طرق جديدة فى ممارسة العلاقة الحميمة.

ماذا يعني الهوس الجنسي عند الرجال؟

بحسب التعريفات الطبية فأن الهوس الجنسي أو ما يُعرف باسم الفيتيش هو أحد المفاهيم النفسية التى تشير إلى حدوث اضطراب نفسي أو إثارة جنسية عند رؤية شيئ أو منطقة غير جنسية مثل الأقدام أو الأحذية أو النظارات الطبية، وتتسبب إثارة جنسية شديدة، ويعتبر أحد أنواع الشذوذ الجنسي التى قد تكون مقبولة فى بعض أحوالها، وهي ترتبط بالأشياء الجامدة والتى ليس لها علاقة بالأعضاء التناسلية، وهو غالبا يصيب الذكور أكثر من الإناث، ولا يعتبر الهوس الجنسي عند الرجال مرض نفسي أو اضطراب عقلي يستوجب العلاج، فلكل شخص توجهاته الجنسية، ويمكن أن يحدث في أى مرحلة من حياته، فالفيتش أو الهوس الجنسي يعتبر وسيلة للإثارة الجنسية وزيادة الشهوة بشكل مختلف عن الجنس التقليدى، وبعض الحالات يتم تقبلها والبعض الأخر تحتاج إلى علاج وتدخل طبي.

وقد يمارس المصاب بالهوس الجنسي العادة السرية من خلال النظر إلى الشيئ الذي يسبب الإثار مثل الحذاء أو النظارات الطبية، أو يشعر بالإثار وتصل إلى حد النشوة بدون الحاجة إلى شريك.

ما هي أسباب الهوس الجنسي عند الرجال؟

لا يعرف خبراء السلوكيات الجنسية أسباب ظهور الهوس الجنسي عند الرجال، وإنما يرجع البعض هذه الظاهرة إلى مرحلة الطفولة المبكرة، قبل أن يتعرف الشخص إلى جنسانيته، كما يري البعض الأخر أن الهوس الجنسي عند الرجال قد يأتي من رؤية سلوك جنسي غير لائق في مرحلة النضج الجنسي أو من خلال تعرض الطفل إلى الاعتداء الجنسي من البالغين.

ويمكن أن يكون الهوس الجنسي تجاه أى شيئ يمكن أن تتخيله، وتجاه كل شيئ، وبحسب دراسة كندية أجريت على أكثر من 1200 رجل يعانون من الهوس الجنسي لمعرفة أكثر أنواع الهوس الجنسي انتشارًا وأكثر الأشياء شيوعًا وتسبب الهوس الجنسي عند الرجال، كان الهوس بالأقدام هو الأكثر انتشارًا يليها الهوس بسوائل الجسم، ثم الهوس بالشعر.

أنواع الهوس الجنسي عند الرجال:

وكما ذكرنا فأن هناك الكثير من أنواع الهوس الجنسي عند الرجال والتي حاول خبراء السلوكيات الجنسية والنفسية حصرها، ويمكن القول إن من أنواع الهوس الجنسي عند الرجال هي ….

الهوس بالنظارات الطبية:

يعتبر الهوس الجنسي عند الرجال بالنظارات الطبية من الاضطرابات المنتشرة والتى تجعل الرجل ينجذب إلى المرأة التي ترتدي النظارات الطبية، حيث تحدث الإثارة الجنسية خلال ارتداء الشريكة للنظارات، وغالبا ينجذب الرجل إلى عدد من الفئات مثل الطبيبة، أو المعلمة، أو التلميذة، وفى تلك الحالة تعتبر النظارات الطبية هى الجزء الأهم لدعم الخيال الجنسي.

الهوس الجنسي عند الرجال بالبطن:

على الرغم من إن هذا الهوس غريب، إلا أن البعض ينجذب للبطن فى كل أشكالها سواء متهدلة أو مشدودة أو بها عضلات، حتى إن البعض ينجذب لبطن الحامل، فبحسب دراسة أجريت على 100 رجل، عبر أكثر من 85% منهم عن أنهم يرون بطن زوجاتهم الكبيرة أثناء الحمل مثيرة جنسيًا، وقد يتطور هذا الهوس الجنسي عند الرجال إلى درجة أنهم يرغبون في تعديل بطن شريكتهم للوصول لشكل معين، لتكون بشكل مثير جنسي لهم.

الهوس الجنسي عند الرجال بالوشم:

فى هذا النوع من الهوس الجنسي عند الرجال ترتبط الإثارة الجنسية بوجود وشم على الجسم الذي يثير التخيلات الجنسية، خاصة إذا كان الوشم مرسوم على المناطق الحساسة للمرأة، ويعتبر هذا النوع الأكثر انتشارًا كما يشمل هذا النوع من الفيتيش بالاستمتاع برسم الوشم على الجسم بدون مخدر على الرغم من الألم الذي يسببه فالشخص فى تلك الحالة يتلذذ بالألم الذي يشعر به.

بالإضافة إلى ثقب الجسم فى أماكن غريبة كالأنف أو اللسان أو البطن ووضع الحلقان أو البرسينج لكونه مثل هذه الاكسسوارات يعطي ايحاءًا بالوحشية فى خيال الرجل مما يزيد من الخيال الجنسي والإثارة.

الهوس الجنسي عند الرجال بالسمنة:

كثير من الرجال ينجذبون إلى النساء الممتلئات، وعلى الرغم من أن هذا التوجه غير مضر إلى أنه قد يتحول إلى هوس غير طبيعي ورغبة ملحة في أن يزداد وزن الشريكة فيبدأ الرجل فى الضغط على شريكته وتشجيعها على تناول الكثير من الطعام لزيادة وزنها، وقد ينفق الكثير من الأمول فى سبيل حدوث هذا.

وكلما ازدادت المرأة وزنا كلما كانت أكثر جاذبية، وستندهش كثيرًا عندما تعلم أن هناك مجتمعات كاملة خاصة فى أفريقيا يفضلون المرأة الممتلئة حيث تصبح أكثر إثارة للرجل.

الهوس الجنسي باختلاس النظر:

يشعر البعض بالإثارة الجنسية نتيجة اختلاس النظر إلى العلاقة الجنسية بدون معرفة فاعليها، ويعتبر هذا الهوس من الاضطرابات النفسية، حيث قد يتطور الأمر إلى قيام المريض بتصوير العلاقة الجنسية كاملة ومشاهدتها مرارا لزيادة الإثارة الجنسية، مما يفسر لجوء البعض إلى تصوير أنفسهم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ويعتبر هذا النوع من الهوس الجنسي من الأمراض النفسية الجنسية التى تحتاج إلى علاج  نفسي.

الهوس الجنسي بالرضاعة:

وفى ذلك النوع من الهوس الجنسي يعتبر من الأمور المتأصلة فى الإنسان، حيث يرتبط الثدي بالتغذية والإثارة الجنسية، لذلك ظهر ما يعرف بالرضاعة الجنسية، حيث يقوم الشريك بمداعبة الثدي والرضاعة منه، ويعتبر هذا النوع من الإثارة الهامة للسيدات خلال فترة الحمل والرضاعة حيث يخفف من الاحتقان الثدي ومن انحسار اللبن داخل الحلمة.

الهوس الجنسي عند الرجال هل هو  مقبول؟

كما ذكرنا فأن الهوس الجنسي عند الرجال فى حد ذاته ليس اضطراب يستوجب العلاج، إلا إذا تخطى مرحلة الطبيعي ووصل إلى مرحلة الرغبة الشديدة، وكان يسبب ضيق شديد ومستمر، ويقول علماء السلوك الجنسي إن طالما كان الهوس الجنسي للشخص يجعله سعيدا ولا يسبب إيذاء لشخص المهوس أو الشريك فلا بأس بالأمر، ولكن عندنا يصبح الهوس الجنسي عند الرجال اضطرابا يشعر المريض أن الأمر يخرج عن السيطرة، فقد يتحول الأمر إلى هاجس يدفع المريض إلى ممارسة أشياء غير طبيعية، ففي تلك الحالة يتحول الهوس إلى مرض ويحتاج إلى مراجعة طبية.

فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص مصاب بالهوس الجنسي للأقدام فقد يترك الرجل عمله ومنزله لمراقبة أقدام النساء سرُا، وفى بعض الحالات يصبح الهوس وسواس يسيطر على المريض وقد يجعله يخالف القانون أو يعرضه للمسؤولية القانونية، وينبغي فى تلك الحالة العرض على الطبيب الذي يقرر شدة المرض وطريقة العلاج.

لكن فى كثير من الحالات يمكنها السيطرة على الهوس الجنسي ، ففي دراسة أجريت على أكثر من 1800 رجل يعانون من الهوس الجنسي تجاه حفاضات الأطفال ومشتبه بأنهم قد يكونوا متحرشين بالأطفال، أكدوا على أنهم يستطيعوا  التأقلم مع هوسهم الجنسي وأنه لا يسبب لهم أى مشكلة.

والأمر ينطبق حتى مع الأنواع الخطيرة مثل الأشخاص الذين يستمتعون بتعذيب الآخرين لهم، أو الاستمتاع بتعذيب الآخرين أى السادية أو الماسوشية فطالما كان جميع الأطراف موافقون ولا يصاب أي شخص منهم بأذى دائم ولا يؤدى إلى نتائج سيئة فلا يمكن اعتباره جريمة.

تشخيص الهوس الجنسي عند الرجال:

يتم تشخيص إصابة الشخص بالهوس الجنسي من خلال التعرف على التاريخ المرضي للشخص أو من خلال وضع المريض تحت المراقبة لملاحظة التغيرات، ويتم تشخيص الإصابة بالفيتيش إذا تم ملاحظة إن الإشباع الجنسي لا يتم إلا من خلال وجود مثير غريب، ولا يمكنه الاستمتاع بالجنس بشكل طبيعي.

أعراض الهوس الجنسي عند الرجال:

تبدأ أعراض الهوس الجنسي من خلال لمس بعض الأشياء الغريبة والشعور باللذة، ثم يتطور الأمر بحيث يقوم المريض بقضاء وقت طويل فى التفكير فى الشيئ الذي يسبب الإثارة الجنسية، ثم يتطور الأمر حتى يصبح من الصعب على المريض الوصول إلى مرحلة الإثارة الجنسية بدون وجود تلك الأداة، وقد يصل الأمر إلى حد السيطرة والوصول إلى الوسواس القهرى مما يتطلب التدخل العلاج النفسي والدوائي.

علاج الهوس الجنسي عند الرجال:

حتى يتم علاج المريض بالهوس الجنسي يجب أن يتم عرض المريض على الطبيب النفسي الذي سيحدد شدة الاضطراب وتأثيره على المريض وعلى من حوله، وما إذا كان هناك أمراض نفسية أخري مصاحبة للهوس الجنسي مثل الاكتئاب أو الوسواس القهرى، وما إذا كانت الحالة تستدعي التواجد فى مصحة خاصة لعلاج الاضطرابات الفسية، أم يمكن اعتباره اضطراب بسيط ويمكن للشخص البقاء فى منزله، ثم يتم وصف الأدوية والجلسات التأهلية للمريض، ولكى يكون الدواء ذو فعالية جيدة يجب أن يدرك المريض أن فترة العلاج قد تطول وأن النتائج قد تظهر المدى البعيد.

ومن خلال الأبحاث والدراسات فى مجال علاج هذا الاضطراب فإن أفضل طريقة للعلاج هي الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج الإدراكي السلوكي ، فالعلاج الدوائي يعتمد على تعاطي أدوية تقليل هرمون التسرسترون وأدوية كبح الرغبة الجنسية، وبالتالي تقلل من الخيالات الجنسية والنوبات التى يعاني منها، كما يتم وصف مضادات الاكتئاب التى تعمل على تقليل الرغبة الجنسية.

بالإضافة إلى العلاج الادراكي السلوكي الذي يتبعه الأطباء لعلاج الهوس الجنسي عند الرجال، حيث يتعقب الطبيب الخيالات التى يراها وتحويل أفكاره وسلوكياته إلى شكل صحى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *