ادمان المخدراتالمخدرات الصناعية

مراحل علاج إدمان الأستروكس واعراض انسحابة من الجسم تعرف عليها بالتفصيل

أصبحت برامج علاج إدمان الأستروكس هي خط الدفاع الأخير أمام الهجمة الشرسة التي يشنها تجار المخدرات ويستهدفون بها الشباب من خلال منتجاتهم الجديدة القاتلة فعلى مدار العامين الماضين سجلت الكثير من المستشفيات العامة دخول حالات تعرضت لأزمات صحية كادت معها أن تفقد حياتها نتيجة تعاطي أنواع مجهولة من المخدرات، وبالتأكيد فإن ذلك كان الدافع الأبرز لزيادة الطلب على خدمات علاج الإدمان، ومن بينها علاج ادمان الأستروكس.

ما هو الأستروكس؟

مخدر الأستروكس هو عبارة عن مزيج من الأعشاب المجففة مضافًا إليها بعض أنواع المخدرات الصناعية مثل الأتروبين والهيوسيامين والهيوسين، وهي تشبه في خواصها المادة الفعالة الموجودة بنبات القنّب (النبات الذي يصنع منه الحشيش ــ المادة الأصلية للماريجوانا) والمعروفة باسم دلتا 9 تتراكانابينول، ويرمز لها اختصارًا بـ “TH”.

كما تؤدي الإضافات الصناعية الموجدة بالأستروكس إلى تخدير الجهاز العصبي المركزي، كما تؤدي للإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية بعدما ينتهي تأثيرها المخدر بالجسم.

اسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات تعرف عليها بالخطوات

من أين جاء الاستروكس؟

تعد الولايات المتحدة الأمريكية هي المنشأ الأساسي لهذا العقار المخدر الجديد، فمؤخرًا أفرجت المحكمة الفيدرالية بولاية تكساس عن صانع هذه المادة القاتلة بعدما قضى بالسجن سنتين لاتهامه بتصنيع مخدرات غير مصرح بها، ولقد كون هذا الرجل ثروة تقدر بنحو 16 مليون دولار من تجارته المحرمة، كما فتح الطريق أمام الآخرين لاستخدام ابتكاره الشيطاني في الإضرار بالبشرية.

ينتمي الأستروكس لعائلة العقاقير الصناعية التي انتشرت بصورة كبيرة وغير مسبوقة خلال الفترة الماضية، وهي تشبه في شكلها أشكال أنواع تقليدية لمخدرات طبيعية يعرفها الناس ويُدمن عليها ويتعاطاها بعضًا منهم، ويُعرِف العُلماء هذه العقاقير الجديدة بـ “المؤثرات العقلية والنفسية الحديثة”، وهي تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية بشكل عنيف لدرجة أنها تسبب الهلوسة.

كيف أنتشر مخدر الأستروكس بهذه السرعة؟

بفعل وسائل الاتصال الحديثة والإنترنت انتشرت أفكار تصنيع الأستروكس وخرجت من حيز الولايات المتحدة إلى كندا وأوروبا وحتى منطقة الشرق الأوسط لتولد أزمات إدمان جديدة، وبالتأكيد كان لشكل وتأثير المخدر والأساطير التي باتت تروج عنه دور رئيسي في زيادة أعداد طالبيه خاصة من الشباب.

وتشير الدراسات إلى أن الأستروكس تمكن من تثبيت نفسه في سوق المخدرات وجذب شريحة ليست بالقليلة من المدمنين والمتعاطين، وقد يرجع الأمر لسهولة تداوله والحصول عليه، بالإضافة لشكله الجذاب والذي يختلف عن المخدرات التقليدية، كما لا يزال الكثير يجهل أضرار الاستروكس.

شاهد فيديو مميز يوضح لك كافة التفاصيل المتعلقة بمخدر الاستروكس

تعرف على مخدر الفودو وأسباب انتشاره وكيف يمكن علاج ادمانه

ما هي طرق تعاطي الأستروكس؟

يُتعاطى الأستروكس بطرق متعددة أشهرها التدخين، كما يقوم البعض بخلط المخدر مع أنواع أخرى مثل الحشيش، والماريجوانا لزيادة فعاليتهما، وأيضًا يتعاطاه البعض عن طريق إضافته للمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة عند إعدادها.

ما مدى تأثير المواد الفعالة الموجودة بالأستروكس؟

تختلف مدة تأثير مخدر الأستروكس طبقًا للمكونات التي يُصنع منها، فحتى الآن لا توجد تركيبة واحدة وثابتة لهذا العقار، كما لا توجد نسب محددة للمواد المؤثرة على الحالة النفسية ضمن المكونات، ولذلك فهناك بعض الأنواع التي يستمر مفعولها لما يقرب من الساعة، فيما يتعدى تأثير أنواع أخرى تلك المدة وربما يصل لساعتين أو ثلاث ساعات.

ولا شك في أن نسب وتركيز المواد الفعالة يكون لها أثرها على وظائف المخ كالذاكرة والتفكير ووظائف الحواس كالإدراك، بالإضافة للجهاز العصبي المركزي وما يعنيه ذلك من مشكلات في الحركة واتزان الجسم.

ما هي أعراض تعاطي الأستروكس؟

قد يكون للأستروكس بعض الأعراض السريعة مثل زيادة الشهية وتنميل الأطراف وسرعة ضربات القلب، والشعور بالنشوة المبالغ فيها. ومن الممكن أن تتحول هذه الأعراض لأشكال أكثر حدية فيشعر المتعاطي بخفقان بالقلب ويتعرض للقيء ويُصاب بحالة إغماء، وربما كذلك يدخل بنوبات فقدان كامل للوعي.

ويرجع السبب في حدوث تلك الأعراض السابقة إلى تأثير المواد الفعالة بشكل مباشر على المخ، فيتعرض الجهاز العصبي للتخدير، فتضطرب تصرفات الإنسان وعمل أجهزة الجسم.

تعرف على مدة علاج الإدمان وما هي العوامل التي تؤثر في مرحلة العلاج

كيف يمكن معرفة مدمني ومتعاطي الأستروكس؟

نتيجة للمواد الفعالة القوية الموجودة في مخدر الأستروكس، فإن هناك بعض العلامات والمظاهر التي تكون واضحة على مدمني ومتعاطي هذا العقار، والتي عن طريق ملاحظتها يمكن الاستدلال على الحالة، ومن بين تلك العلامات والمظاهر:

  1. يعاني مدمني ومتعاطي الأستروكس من حالة اختلال بالتوازن وصعوبات بالمشي بشكل دائم، ويرجع ذلك لتأثير المخدر على الجهاز العصبي المركزي.
  2. يعاني مستخدمي الأستروكس من احتقان شبه مستمر. كما يعانون من شحوب لون الوجه.
  3. تكون عيون متعاطي العقار في حالة احمرار دائم وتكون الحدقية متسعة بشكل غير طبيعي.
  4. يُصاب مُدمني المخدر بالهلاوس السمعية والبصرية ويعانون من الأفكار الغريبة.
  5. يُصاب متعاطي الأستروكس بالأمراض النفسية كالاكتئاب. ومن الممكن أن تتطور الأعراض النفسية لديهم ويصابون بالبارانويا والفُصام.
  6. ينام مدمني متعاطي المخدر لعدد ساعات أطول، ويعانون من اضطرابات بالنوم، حيث يختل نظام نومهم فيسهرون بالليل حتى الصباح وينامون نهارا.
  7. مدمني ومتعاطي الأستروكس يكونون أشخاصًا كسولين وغير منتجين، ولذلك تظهر عليهم علامات الفشل الدراسي والوظيفي.

تجدر الإشارة إلى أن الحكم الفصل بالنهاية في مسألة تحديد إدمان الشخص للمخدر من عدمه هو إجراء التحاليل الطبية اللازمة له، ويمكن القيام بها لدى أي معمل متخصص ومعتمد، ولا تستغرق سوى 10 دقائق عن طريق عينة البول، وتظهر النتيجة فورًا.

مراحل علاج إدمان الأستروكس

نظرًا لخطورة المخدر فإن علاج إدمان الأستروكس يجب أن يكون داخل إحدى المصحات أو مراكز علاج الادمان المعتمدة والمرخصة والمشهود لها بالسمعة الحسنة. ولا يجوز بأي طريقة محاولة تنفيذ خطوات العلاج خارج مثل هذه الأماكن، فمن ناحية قد يؤذي المدمن نفسه أو الآخرين، وكذلك ستنتكس حالته ويعود للتعاطي مرة أخرى.

  1. تبدأ أولى خطوات علاج إدمان الأستروكس بإقناع الشخص المدمن بمشكلته، وحثه على ضرورة الخضوع للعلاج والاستجابة للمعالجين.
  2. تجرى عقب تلك الخطوة الفحوصات الطبية والنفسية للمريض، فيتعرف الأطباء من خلالها على حالته الصحية و الإدمانية، كما يتعرفون على الاضطرابات النفسية التي يُعاني منها، والظروف والملابسات التي تعاطى خلالها المخدرات.
  3. تقيم بعد ذلك حالة المريض وترسم له خطة علاج إدمان الأستروكس الشاملة، تكون أولى مراحلها تنظيف جسمه من السموم، وهذه المرحلة تجرى تحت إشراف أطباء السموم، وتتراوح مدتها ما بين أسبوع لأسبوعين.
    وخلال مرحلة سحب السموم يحصل المريض على بعض الأدوية التي تساعده على النوم والاسترخاء وتجنبه العصبية والقيام بالسلوكيات العنيفة.

أسئلة وأجوبة تهمك حول علاج إدمان الحشيش وكم تكون مدة بقائه في الجسم

أدوية علاج ادمان الاستروكس

يحدد الطبيب المعالج الأدوية التي يجب استخدامها لعلاج إدمان الاستروكس، والتغلب على الأعراض الانسحابية، وفي أغلب الأحيان تكون كالتالي:

  1. مضادات الذهان: للتغلب على ضعف الذاكرة وصعوبة الاستيعاب، وإعادة اتصال المريض بالواقع مرة أخرى.
  2. المنومات: تساعد على الحصول على قسط كاف من النوم والراحة ومواجهة الأرق الناتج عن غياب المخدر.
  3. مثبتات المزاج: وهي أدوية تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والاكتئاب والقلق.

أدوية علاج ادمان الاستروكس

العوامل التي تساعد في علاج إدمان الاستروكس

تؤثر بعض العوامل على طول أو قصر فترة علاج إدمان الاستروكس، وأهمها:

  • مدة إدمان الاستروكس

كلما كانت مدة تعاطي الاستروكس طويلة كلما كانت أعراض الانسحاب صعبة بسبب ارتفاع نسب المخدر في الجسم، وبالتالي طول فترة العلاج.

  • جرعة الاستروكس

في حالة تعاطى مخدر الاستروكس بجرعات كبيرة تطول فترة العلاج الجسدي والنفسي، مقارنة بمن يتعاطى جرعات صغيرة.

  • وزن الجسم

الأشخاص الذين يتمتعون بوزن جيد يسهل تخلصهم من المخدر لنقص كمية الدهون في الجسم، بالتالي عدم الاحتفاظ بالمخدر لفترة طويلة.

  • حالة الكبد

تتحكم حالة الكبد الصحية في فترة علاج إدمان الاستروكس، حيث كلما كان الكبد سليمًا كلما استطاع الجسم التخلص من السموم بسرعة.

ما هي معايير اختيار أفضل عيادات علاج الادمان في مصر

مدة علاج إدمان الأستروكس

تختلف مدة علاج الادمان فهي ليست ثابتة على الإطلاق، وفي المتوسط تتراوح بين أسبوع وشهر بالنسبة لأعراض الانسحاب الجسدية، بينما إعادة التأهيل النفسي والسلوكي تستغرق فترة تتراوح بين 3 و 9 شهور كي يصل المريض إلى التعافي التام.

علاج إدمان الأستروكس في المنزل

لا يجب علاج ادمان الاستروكس في المنزل لأن أعراض الانسحاب تكون قوية وخطيرة، وقد تسبب مضاعفات صحية مفاجئة، مع صعوبة سيطرة الأهل على المريض، لذا من الأفضل تلقي العلاج داخل أحد مستشفيات علاج الإدمان.

اعراض انسحاب مخدر الاستروكس من الجسم

تبدأ اعراض انسحاب مخدر الاستروكس من الجسم في الظهور عقب انتهاء مفعول آخر جرعة تم تعاطيها، وتصل إلى الذروة بعد يومين من إيقاف التعاطي كما تتمثل في بعض العلامات الجسدية والنفسية أبرزها:

1- أعراض الانسحاب النفسية

تظهر اعراض انسحاب الاستروكس النفسية في عدة عوامل مثل:

  • القلق والاكتئاب

عند انسحاب الاستروكس من الجسم يشعر المريض بالقلق والاكتئاب الشديد نتيجة انخفاض نسبة الهرمونات المسئولة عن السعادة وأبرزها الدوبامين و السيروتونين، وقد يصل الأمر إلى حد سيطرة الأفكار الانتحارية على عقل المريض.

  • الارتباك والتوتر

من الطبيعي أن يشعر مدمن الاستروكس بالارتباك والتوتر خلال فترة إزالة السموم من الجسم، بسبب الخلل الحادث في كيمياء الدماغ.

  • العنف والهياج

من أعراض انسحاب الاستروكس مرور الشخص بنوبات من الهياج والعنف الشديد، حتى تجاه أقل الأحداث، وهو ما قد يدفع المريض إلى إلحاق الأذى بنفسه أو الآخرين.

1- أعراض الانسحاب الجسدية

تظهر اعراض انسحاب الاستروكس الجسدية في عدة عوامل مثل:

  • فقدان الوزن

من اعراض انسحاب مخدر الاستروكس من الجسم فقدان الشهية الشديد، والذي يؤدي إلى ضعف ونقص الوزن، وبالتالي الشعور بالإرهاق والصداع المستمر.

  • ضعف الذاكرة

يواجه مدمن الاستروكس صعوبة في التذكر خلال فترة انسحاب المخدر من الجسم، بسبب ضعف كمية الكهرباء التي تصل المخ، بالتالي صعوبة تذكر الأحداث أو التواريخ.

  • فرط التعرق

يعاني مدمن الاستروكس من التعرق الغزير خلال فترة الانسحاب، ويرجع هذا إلى الارتفاع الشديد في ضغط الدم.

  • الهلوسة

عند غياب مخدر الاستوكس، يعاني المريض من الهلوسة البصرية أو السمعية حيث يرى أشياءً غير حقيقية، أو يسمع أصواتًا غير طبيعية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق