ادمان المخدراتالاعراض الانسحابية

أعراض انسحاب الهيروين النفسية والجسدية تعرف عليها ومدة انسحابة

إن كنت تريد التعافي من آثار الهيروين أو تعرف مريضًا بصدد التعافي من هذا المخدر، فإن هذا هو المقال الأنسب لك لتتعرف على كل ما يخص أعراض انسحاب الهيروين، من خلال معرفة فترة ما هو انسحاب ادمان الهيروين، وكيفية التعامل مع الأعراض، وأعراض الانسحاب الجسدية والنفسية،

وما هي العوامل التي يمكن أن تتحكم في مدة وشدة هذه الأعراض، وما هو الجدول الزمني لمعرفة طبيعة وتطور هذه الأعراض على التحديد، وما هي مراحل علاج أعراض انسحاب الهيروين، والأدوية المستخدمة خلال هذه الفترة.

ما هي معايير اختيار أفضل عيادات علاج الادمان في مصر

فترة الانسحاب من إدمان الهيروين المخدر

الفترة بعد قرار المدمن بأن يتوقف عن إدمان الهيروين أو أي نوع آخر من المخدرات، وتبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء أثر المخدر في الجسم، فيشعر المدمن بتغيرات جسدية ونفسية وهي ما تسمى باعراض الانسحاب، واعراض الانسحاب قد تدفعه إلى العودة مرة أخرى لتعاطي المخدر وهذا ما يطلق عليه الانتكاس وتختلف مدة فترة الانسحاب الخاصة بالمخدر وذلك حسب نوع المادة المخدرة التي يتعاطها المدمن أو المتعاطي، وحسب شخصية المتعاطي، ويتوقف الأمر بشكل كبير على المكان الخاص العلاج، حيث أن العلاج في مركز علاج الإدمان يقلل مدة الفترة الانسحابية عن المدمن كثيرا مقارنة بالعلاج في المنزل أو في مراكز غير مؤهله لعلاج الإدمان.

التعامل مع اعراض انسحاب الهيروين المخدر

لا ينجح علاج إدمان الهيروين بنسبة 100% في البيت أو بمساعدة الأسرة وبدون الاستعانة بطبيب متخصص في علاج الإدمان حيث أن الهيروين مخدر شديد وسريع الإدمان، أعراض انسحاب الهيروين شديدة التأثير على المدمن أو المتعاطي، والجدير بالذكر أن احتمالات الانتكاس وعودة المدمن للهيروين مرة أخرى كبيرة، وذلك إن لم يتم عمل التأهيل النفسي اللازم للمدمن بعد العلاج وذلك تحت إشراف طبي مختص في علاج الإدمان.

وعلى الطبيب المعالج دراسة شخصية المريض جيدا وذلك قبل التعامل مع أعراض انسحاب الهيروين المخدر، والسبب من هذا هو لتحديد مدى قدرة المدمن النفسية للتعامل مع أعراض الانسحاب الشديدة للمخدر.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي اعراض انسحاب الهيروين من الجسم

كورس علاج الادمان لسحب سموم المخدرات فى المنزل

ما هي العوامل التي تزيد من حدة أعراض انسحاب الهيروين ؟

نتيجة إلى عدة عوامل يمكن أن تزداد أو تقل أعراض الانسحاب من الهيروين، وهذه العوامل هي:

  • صحة المستخدم: ضعف صحة مستخدم الهيروين لن تجعله قادرًا على مقاومة أعراض الهيروين مقارنة بشخص ذي صحة أفضل، وبالتالي يمكن أن تزيد حدة اعراض انسحاب الهيروين لديه.
  • عمر المستخدم: زيادة عمر المستخدم تجعل يواجه أعراض أكثر حدة وطولًا، نظرًا لضعف قدرته على مقاومة سموم المخدر.
  • وزن المستخدم: نظرًا لأن السموم تستقر في خلايا الجسم الدهنية، لذا فإن مستخدم الهيروين ذي الوزن الزائد يحتاج إلى وقت أطول حتى يتخلص من كمية السموم المتراكمة في جسده عن الشخص ذي الوزن الأقل.
  • مدة وكمية الاستخدام: كلما طالت مدة استخدام الهيروين كلما زاد تراكم السموم داخل الجسم، وبالتالي تزيد حدة أعراض انسحاب الهيروين لديه.
  • طريقة استخدامه: كل طريقة استخدام للهيروين تختلف حدة أعراض انسحابها عن الأخرى.

اعراض انسحاب الهيروين الجسدية

  1. شعور بالغثيان وتقيؤ مستمر وإسهال متكرر نتيجة اختلال وظائف الجهاز الهضمي والقولون والمعدة وحدوث خلل في الإنزيمات الهاضمة لتعاطي الهيروين المخدر.
  2. سيلان ملحوظ في الأنف وارتعاش الأطراف نتيجة حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي الثانوي لجسم متعاطي الهيروين.
  3. آلام في العضلات والمفاصل والعظام، زيادة إفرازات العرق في جميع أجزاء الجسم وذلك في محاولة من الجسم للتخلص من السموم الموجودة في الدم والتي سببها تعاطى الهيروين.
  4. تشنجات مؤلمة وتقلصات شديدة في البطن.
  5. اتساع في حدقة العين والتي تؤدي إلى حساسية العين تجاه الضوء وضعف البصر.
  6. اضطرابات الجهاز التنفسي وصعوبة التنفس.
  7. احمرار الأنف الملحوظ.
  8. ارتفاع حرارة الجسم، وذلك نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  9. اضطرابات في نبضات القلب، حيث أنها تتسارع لمدة طويلة جدا حتى يصاب القلب بالإجهاد، فيصاب بضعف نبضات القلب، وهنا يحدث الكثير من الأعراض الخطيرة، حيث أن ضعف نبض القلب يعني عدم قدرة القلب على ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم، وهذا ما يؤدي إلى تورم الأطراف خاصة القدمين، انتفاخ الوجه، انخفاض ضغط الدم المفاجئ، والذي يؤدي إلى الإغماء.
  10. شحوب الوجه، وجود هالات سوداء تحت العينين، وذلك بالإضافة إلى السواد والشحوب حول العينين.

هل متعاطي المخدرات ينام كثيراً وما هو المخدر الذي يسبب النوم ؟

اعراض انسحاب الهيروين النفسية

  • أرق شديد واضطرابات النوم والتي قد تستمر إلى أيام.
  • زيادة الأفكار الانتحارية التي تراود المريض، نتيجة الآلام التي يشعر بها بسبب انسحاب الهيروين من جسده، وهي بعض الأحيان يقدم المدمن على الإنتحار، أو على الأقل يحاول أن ينتحر.
  • يصاب مدمن تعاطى الهيروين بنوبات قلق، وذلك عند إقلاعه عن تعاطى الهيروين المخدر.
  • العصبية الزائدة، حيث أن المدمن قد يثار غضبه بسبب أفعال بسيطة وغير مؤذية، وهذه العصبية تؤذي المحيطين بالمدمن.
  • العدوانية الشديدة والحدة في القول، حيث أن المدمن يكون عدوانية نتيجة رغبته الكبيرة في الحصول على الهيروين المخدر.
  • يصاب المدمن بحالات من الإكتئاب الحاد، حيث أن الإقلاع عن تعاطى الهيروين المخدر أو أي نوع آخر من المخدرات التي قد تم إدمانها، يؤدي إلى تثبيط معدلات الدوبامين في جسم المدمن، ولذا يشعر المدمن بالكآبة واليأس والحزن الشديد، وهذه الأعراض تعتبر غير مبررة لدى المحيطين بالمدمن.

والجدير بالذكر أن اعراض انسحاب الهيروين المخدر تختلف في شدتها من مدمن إلى آخر، حيث تكون خفيفة نسبيا وتبقي لمدة قصيرة، وذلك بالمقارنة مع أعراض انسحاب الهيروين للمدمن شديد الإدمان، وفي كثير من الأحيان تختلف الأعراض الانسحابية حسب العمر والجنس والحالة الصحية العامة للمدمن ومدى الأضرار التي سببتها المخدرات لجسمه وصحته النفسية والعقلية، ويتساءل الكثيرون حول إمكاني علاج ادمان الهيروين في المنزل، والإجابة أنه لا يوجد دلائل كافية تؤكد إمكانية علاج ادمان الهيروين في المنزل.

لكن الجميع يؤكدون على أن علاج الإدمان في المستشفى أفضل بكثير من علاج الإدمان في المنزل، حيث أن المستشفى يكون مجهز بالأطباء المتخصصين في علاج الإدمان بكافة أنواعه، ويمكن للطبيب المسؤول عن متابعة الحالة بعمل الفحوصات والتقارير اللازمة حول استجابة المدمن للعلاج، كما يمكنه وصف بعض الأدوية التي تقلل من أعراض انسحاب المخدرات.

الجدول الزمني لانسحاب الهيروين من الجسم

تتغير أعراض الانسحاب من الهيروين خلال جدول زمني نوضحه لكم، وهو:

  1. بعد مرور 8 إلى 24 ساعة: تبدأ أولى الأعراض الانسحابية في الظهور.
  2. من بعد يوم إلى 4 أيام: تكون أكثر الأعراض الانسحابية شدة وظهورًا.
  3. بعد مرور 7 أيام: تبدأ الأعراض الانسحابية الجسدية بشكل خاص في التوقف.

الجدول الزمني لاعراض انسحاب الهيروين

حقائق ومعلومات هامة حول مراحل علاج ادمان المخدرات للبنات تعرف عليها

مراحل علاج ادمان الهيروين

تنقسم مراحل علاج إدمان الهيروين إلى 3 مراحل متتالية ومتكاملة، تبدأ بالتعرف على تفاصيل إدمان المريض، ثم بدء تطهير الجسم من السموم، ليبدأ بعد ذلك التأهيل النفسي والسلوكي للمريض، والمراحل بالتفصيل هي:

  • الفحص الكامل

يبدأ الطبيب مراحل العلاج بإجراء فحص كامل للمريض للتعرف على تفاصيل إدمانه لمخدر الهيروين، ومتى بدأ في تعاطيه، والجرعات المستخدمة خلال الفترة الأخيرة، مع تحديد الأمراض الجسدية والنفسية التي نتجت عن الإدمان، وتحديد برنامج العلاج المناسب.

  • تطهير الجسم من السموم

يتم خلال هذه المرحلة استخدام أحدث برامج وتقنيات سحب السموم من الجسم، مع إيقاف تعاطي المريض للمخدر، وتستغرق فترة تتراوح بين أسبوع وشهر تقريبًا، حسب حالة المريض.

يخضع المريض خلال هذه الفترة لرقابة ومتابعة طبية طوال الـ 24 ساعة للتأكد من سلامته، وضمان أعلى قدر من الرعاية اللازمة له، يستخدم الأطباء بروتوكول دوائي متطور لتقليل آلام اعراض انسحاب الهيروين لأقل قدر ممكن، ومساعدته على تجاوز تلك المرحلة بنجاح.

  • إعادة التأهيل النفسي السلوكي

خلال هذه المرحلة يخضع المدمن إلى برنامج علاجي يتضمن علاج كافة المشكلات النفسية التي يعاني منها، مع تعديل سلوكياته السلبية، كما يتم تدريب المدمن المتعافي على طرق التعامل الصحيحة مع أي محفزات إدمانية، أو معوقات تواجهه خلال فترة التعافي.

هل يمكن علاج ادمان الهيروين في المنزل

الهيروين من أقوى وأخطر أنواع المخدرات، ويتميز بتأثيره الإدماني السريع، وحاجة المريض إلى متابعة طبية مستمرة خلال فترة العلاج، لذلك لا يمكن علاج إدمان الهيروين في المنزل، بل يجب التوجه لأفضل مستشفى علاج إدمان.

أدوية علاج ادمان الهيروين

يستخدم الطبيب أدوية مختلفة لعلاج مدمني الهيروين، خاصة مع اختلاف الأعراض وشدة الإدمان، ومن أبرز تلك الأدوية:

  • بوبرينورفين

يستخدم لتهدئة اعراض انسحاب الهيروين من الجسم، عن طريق تعطيل عمل مستقبلات الهيروين في المخ، بالتالي تقليل الرغبة في تعاطي المخدر.

  • نالتريكسون

يساعد على إيقاف عمل مستقبلات الدماغ التي تطالب بالهيروين، بالتالي تقليل الرغبة في تعاطي المخدر، إضافة إلى سرعة الإقلاع عنه، وهو أحد الادوية المكملة لأنه يستخدم إلى جانب علاجات أخرى.

  • لوفيكسدين

أحد أهم الأدوية التي تساعد في السيطرة على أعراض الهيروين الانسحابية، فهو يثبط مستقبلات الأدرينالين، مما يساعد على التخلص من خفقان القلب والقشعريرة وفرط التعرق.

هل يمكن علاج اعراض انسحاب الهيروين في المنزل ؟

لا يمكن علاج أعراض انسحاب علاج الهيروين في المنزل إلا في عدد من الحالات المعدودة، وهي أن يكون الشخص له مدة قليلة في بدء الإدمان، ولا يستخدم المخدرات بشكل مكثف، بما يجعل هناك إمكانية من السيطرة على الأعراض الانسحابية الخفيفة التي ستظهر عليه.

متى تبدا اعراض انسحاب الهيروين بالظهور ؟

في الغالب تبدأ الأعراض الانسحابية للهيروين بعد تعاطي آخر جرعة منه، وتكون في أكثر شدتها بعد مرور من 48 إلى 72 ساعة، حتى انتهاء أول أسبوع من بعد التوقف عن التعاطي.

مقالات تهمك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق