ادمان المخدراتالاعراض الانسحابية

اعراض انسحاب الحشيش

اعراض انسحاب الحشيش النفسية والجسدية التي يعاني منها المدمن

يعتقد الكثيرون أن الحشيش مخدر خفيف ولا يوجد إدمان له، وعليك أن تعرف أن متعاطي الحشيش أكثر عرضة لتجربة العديد من المواد المخدرة الأخرى، ويعتبر الحشيش من المواد المهلوسة القوية جدا حيث أن تعاطي الحشيش من أسرع الطرق للتأثير على الجهاز العصبي وإصابته بأكثر الأضرار الممكنة، والجدير بالذكر أن اعراض انسحاب الحشيش تمثل عبئاً كبيرا على من يريد الإقلاع عن تعاطي الحشيش.

وذلك يرجع إلى سرعة وصول المواد الكيميائية المخدرة التي يحتويها الحشيش إلى مجرى الدم عن طريق الرئة، وفور أن يبدأ المتعاطي في التوقف والإقلاع عن الحشيش تبدأ الأعراض الانسحابية في السيطرة عليه لذا نقدم لكم اعراض انسحاب الحشيش.

تعريف الانسحاب والأعراض الانسحابية:

اعراض انسحاب الحشيش هي بعض الأعراض التي تواجه المتعاطي فور البدء في الإقلاع عن تناول أحد المخدرات، حيث أن الفترة الخاصة باعراض الانسحاب هو الوقت الذي لا يتعاطى فيه المدمن أي مخدر أو يتعاطى جرعة مخففة لا تؤثر على المدمن، وما يحدث هو خروج المادة المخدرة من الجسم والأعراض الانسحابية لكل نوع من المخدرات تختلف عن الأخرى من حيث شدة الأعراض ومدتها والجدير بالذكر أن أغلب أنواع المخدرات.

الاعراض الانسحابية بكل بساطة هي مجموعة أعراض متنوعة، و اعراض الانسحاب ومدة هذه الفترة تختلف حسب نوع المواد الكيميائية المخدرة المستخدمة والكمية التي يتناولها المتعاطي، وعلينا جميعا أن تنفق على أن المدمن هو شخص مريض وليس مجرم أو منحرف ويستحق المساعدة وعلينا المساعدة ومعرفة المزيد عن علاج إدمان المخدرات والأعراض الانسحابية.

اعراض انسحاب الحشيش تنقسم إلى قسمين:

  1. القسم الأول: الأعراض الانسحابية الجسدية والجدير بالذكر أنها المرحلة الأسهل.
  2. القسم الثاني: الاعراض الانسحابية النفسية وهي المرحلة الأصعب في علاج أعراض الانسحاب للمدمن وسيتم شرح القسمين بالتفصيل.

أعراض الانسحاب الخاصة بالحشيش:

عندما يستخدم المتعاطي أي نوع من أنواع المخدرات فإنها تدخل إلى الدم عن طريق الرئة ويبدأ الجسم في التعامل مع المواد والمركبات الكيميائية التي توجد في المخدر كمعالج للآلام وبالتالي يبدأ الجسم في الشعور بالسعادة والراحة وتزول كل الآلام بشكل مؤقت حيث تقل الرسائل العصبية من الجهاز العصبي للمخ ومع الوقت يعتاد الجسم على الجرعة المعتادة فيحتاج إلى المزيد من المخدر في كل جرعة حتى يكون هناك شعور بالمخدر وهذا ما يخلق الإدمان.

وفي الفترة التي يمتنع فيها المتعاطي عن أخذ أي نوع من أنواع المخدرات فإن الجسم يفقد العديد من المواد والعناصر والمركبات الكيميائية التي أصبحت لازمة للجسم ولا يمكن الاستغناء عنها حيث قد استبدل الجسم المواد التي ينتجها الجسم بالمخدر، لذا لا يقل شعور المتعاطي بالآلام، حيث يبدأ العقل والنخاع الشوكي والجهاز العصبي في إرسال إشارات تنبيهية للجسم أن هناك أمور غير طبيعية داخل الجسم، ونتيجة لذلك تظهر أعراض الانسحاب على المدمن.

الاعراض الانسحابية للمخدرات والمهلوسات ليست مهددة للحياة في أغلب الأحيان، لكنها تكون شديدة ومن الممكن أن تستمر الاعراض لأكثر من أسبوع وأحيانا لا يمكن للشخص تحملها وهو يعلم أن بإمكانه إنهاء هذا الألم بمجرد أخد المخدر ولذا كثيرا ما يرجع لتعاطي المخدرات أو حين يمنع عنها تماما تتولد لديه الكثير من الأفكار الانتحارية.

اعراض انسحاب الحشيش الجسدية:

هناك المئات من الأعراض الانسحابية للحشيش والتي تصيب المدمنين الذين يقلعون عن تعاطي الحشيش وسنقدم لكم أكثر الاعراض شيوعا، والجدير بالذكر أن كل نوع من أنواع العقاقير والمهلوسات والمخدرات المسببة للإدمان تأتي بأعراض انسحاب مختلفة بمدة مختلفة، والآن نستعرض اعراض انسحاب الحشيش الجسدية وهي:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي والإسهال والقيء، والذي يكون بسبب اضطرابات المعدة والاحتياج الشديد للمخدر.
  • الإرهاق وضعف الجسم، حيث يكون الجسم قد توقف عن إنتاج العديد من المواد الكيميائية اللازمة للجسم واستبدالها بالمواد التي تحتويها المخدرات.
  • آلام في عضلات الجسم، نتيجة الانقباضات المستمرة والذي يرجع إلى التشنج المستمر.
  • اضطرابات في النوم والأرق المستمر، وذلك بسبب نقص هرمون الميلاتونين والذي يقلل من الاضطرابات الخاصة بالنوم.
  • برودة الجسم، نتيجة لضعف ضغط الدم المفاجئ.
  • ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الرشح والصداع والقيء وابيضاض الشفتين وارتفاع الحرارة نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم، وذلك في محاولة من الجسم لتعويض الجسم بما يحتاج من اكسجين من الهيموجلوبين.
  • حالة من الهياج والعصبية الشديدة.
  • آلام الظهر والعمود الفقري والذي يكون بسبب قلة امتصاص الكالسيوم وفيتامين د.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب عن الطبيعي حيث يرتفع ضغط الدم بشكل مفاجئ ويرتفع الجسم في درجة حرارته، ويرتفع معدل ضربات القلب أيضا نتيجة العصبية
  • الشديدة والتقلبات المزاجية المفاجئة ونقص فيتامين ب و ج.
  • آلام في منطقة البطن وعضلات البطن مما يؤدي في الغالب إلى الإسهال.
  • اتساع حدقتي العين نتيجة لاضطرابات عصبية.
  • الرشح وسيلان من الأنف.
  • سرعة التنفس وحدوث اضطرابات في عملية التنفس نتيجة لضعف الرئتين وامتلائها بالمخدرات.
  • رعشة اليدين والجسم وزيادة إفراز العرق للتخلص من الحرارة الزائدة في الجسم.

اعراض انسحاب الحشيش النفسية:

يعاني المدمن من الكثير من الأعراض الانسحابية النفسية، وهذه الأعراض تختلف في شدتها من شخص إلى آخر، حيث أنها في الغالب تكون شديدة عند أصحاب الأمراض النفسية والذين يعانون من الاضطرابات النفسية قبل تعاطى الحشيش المخدر، ويعتبر الاكتئاب من أشهر الأعراض الانسحابية للحشيش المخدر، حيث أن تعاطى الحشيش المخدر يؤثر على مستويات الدوبامين في المخ، والدوبامين هو هرمون السعادة، فيؤجي تعاطى الحشيش إلى إدمانه بسرعة نتيجة زيادة الحشيش للمواد المنشطة لإفراز الدوبامين، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب عند الإقلاع عن تعاطى الحشيش، وذلك بسبب إنخفاض مستويات الدوبامين في جسم المتعاطي، والآن نقدم لكم كل الأعراض الانسحابية النفسية لمخدر الحشيش.

  1. اضطرابات نفسية حادة نتيجة لخلل في الجهاز العصبي والمخ.
  2. العصبية المبالغ فيها وذلك يرجع إلى الاحتياج الشديد للمخدرات.
  3. الانفعال على أبسط الأمور.
  4. التفكير الانتحاري نتيجة الإرهاق النفسي والجسدي الذي يتعرض له المدمن.
  5. التوتر والقلق الشديد والدائم.
  6. الإفراط في الحركة وارتعاش الجسم أو السكون التام.
  7. تحريك الأطراف بدون وعي.
  8. الانعزال والإصابة بالرهاب الاجتماعي.
  9. الهلوسات السمعية والبصرية والتي تؤدي بالمريض إلى الجنون.

وننوه أن هذه الأعراض الانسحابية تم تصنيفها حيث أنها الأكثر انتشارا، ربما يعاني المدمن من أعراض انسحابية غير مذكورة في المقالة، وربما لن يعاني من كل الأعراض الانسحابية المذكورة، حيث أن المدمن شديد الإدمان للحشيش هو الذي يعاني من كل هذه الأعراض، وهذا في غالبية المدمنين وليس كلهم، يجب أن يتم الحصول على الدعم النفسي للمدمن من كل المحيطين به، وذلك حتى يقدر على تحمل بعض الأعراض الانسحابية للحشيش المخدر، ولا يقدم على تعاطى الحشيش مرة أخرى سواء كان أثناء العلاج أو بعد الإنتهاء منه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق