ادمان المخدراتالمخدرات و الجنس

حبوب ليرولين والجنس والآثار الجانبية الخطيرة لهذا المخدر

حبوب ليرولين والجنس

تنتمي حبوب ليرولين إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم الأدوية المضادة للصرع، وعلى الرغم من أنه يوصف لعلاج العديد من الحالات المختلفة فإنه قد يكون يوصف لعلاج النوبات الجزئية، والتي هي نوع من أنواع الصرع، وفي هذا المقال سوف نتناول العلاقة بين حبوب ليرولين والجنس والآثار الجانبية الناتجة عن هذه الحبوب.

النوبات:

هي عبارة عن حلقة قصيرة من الأعراض الناجمة عن انفجار نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ. وفي حالة النوبة الجزئية، يبقى انفجار النشاط الكهربائي في جزء واحد من الدماغ، ولذلك يميل المريض إلى أن يكون لديه أعراض موضعية أو “بؤرية”. وتعمل حبوب ليرولين عن طريق الحد من النشاط الكهربائي غير طبيعي في الدماغ وتؤخذ جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج الصرع.

كما توصف حبوب ليرولين أيضاً لعلاج أنواع معينة من الألم الذي يدوم طويلاً بسبب الأضرار التي لحقت بالأعصاب. ويمكن أن يحدث هذا النوع من الألم – المسمى بألم الأعصاب – بسبب عدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك مرض السكري (حيث يطلق عليه الاعتلال العصبي السكري) والقوباء المنطقية (حيث يطلق عليه الألم العصبي postherpetic neuralgia).

وكذلك يمكن أن تكون حبوب ليرولين مفيدةً في علاج أعراض اضطراب القلق المعمم (GAD)، وخاصةً إذا كانت الأدوية الأخرى التي توصف في كثير من الأحيان للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة غير مناسبة. GAD هو اضطراب طويل الأجل ويكون فيه القلق هو أحد الأعراض الرئيسية.

حبوب ليرولين والجنس:

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، وأحياناً قد يتم استخدام الدواء فقط إذا تم أخذ رعاية إضافية، ولهذه الأسباب قبل البدء في تناول حبوب ليرولين من المهم استشارة الطبيب، خاصةً إذا كنت قلقاً من العلاقة بين حبوب ليرولين والجنس وكنت:

  • إذا كان عمرك أقل من ثمانية عشر عام.
  • إذا كنتي حامل وتحاولي إرضاع طفلك رضاعة طبيعية.
  • إذا كانت لديك مشاكل في وظائف الكلى.
  • إذا كنت تعاني من مرض في القلب.
  • إذا كانت لديك مشاكل متعلقة بإدمان المواد المخدرة في وقت ما.
  • إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى وهذا يشمل الأدوية التي يمكن شراؤها بدون روشتة طبية، أو الأدوية العشبية أو المكملات.
  • إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الدواء.

حبوب ليرولين والجنس: طريقة التناول:

  • قبل البدء في تلقي حبوب ليرولين يجب قراءة المنشور داخل العبوة، حيث يُعطي المزيد من المعلومات حول حبوب ليرولين وقائمة بالآثار الجانبية التي يمكن التعرّض لها ومنها العلاقة بين حبوب ليرولين والجنس.
  • يجب أخذ حبوب ليرولين بنفس الطريقة التي يُخبر بها الطبيب، حيث تختلف الجرعة من شخص لآخر حسب الحالة لذا من المهم اتباع تعليمات الطبيب بعناية. وهناك العديد من المستويات المختلفة من المادة الفعالة في حبوب ليرولين لذلك يجب التحقق منها في كل مرة يتم شراؤها.
  • من الطبيعي أن ينصح الطبيب بتناول جرعة منخفضة عند البدء في تناول حبوب ليرولين ثم زيادة الجرعة في خلال الأسابيع الأولى، ويسمح هذا للجسم بالتعوّد على الدواء الجديد. وفي العادي يأخذ معظم الناس جرعتين أو ثلاث جرعات في اليوم. وإذا كان المريض غير متأكد من كيفية التناول أو الجرعة يُنصح بسؤال الصيدلي.
  • يمكن تناول حبوب ليرولين قبل أو بعد الطعام، ويتم ابتلاع الكبسولات مع الماء.
  • وبمجرد تناول كمية منتظمة من حبوب ليرولين ينصح بتناول الجرعات في نفس الوقت كل يوم، حيث يساعد هذا على تجنب فقد الجرعات.
  • إذا نسى المريض أخذ جرعة فيمكنه تناول واحدة عندما يتذكر، ويجب أيضاً أن يحاول المريض أخذ العدد الصحيح من الجرعات كل يوم، لكن بدون أخذ جرعتين في نفس الوقت.

حبوب ليرولين والجنس: أقصى استفادة ممكنة:

للحصول على أقصى استفادة ممكنة من حبوب ليرولين في العلاج يجب الالتزام ببعض النقاط:

  1. حاول أن تبقي مواعيدك منتظمة مع الطبيب حتى يمكن للطبيب التحقق من التقدّم في العلاج.
  2. يمكن لعدد قليل من الناس تطوير تغيرات في المزاج أو أفكار حول الانتحار أثناء علاجهم بمضادات الصرع، وإذا حدث ذلك يجب إبلاغ الطبيب على الفور.
  3. يجب تجنب الحمل أثناء تعاطي حبوب ليرولين وإن حدث هذا عن طريق الخطأ يجب إخبار الطبيب فوراً لاتخاذ التدابير اللازمة.
  4. عندما يبدأ علاج جديد للصرع قد يكون هناك تغيير في أعداد أو نوعيات النوبات التي يعاني منها المريض، وسوف ينصح الطبيب بشأن ذلك.
  5. يجب على المصابين بالصرع التوقف عن قيادة السيارة فوراً، وسوف يقوم الطبيب بإخبار المريض متى يمكن أن يقود السيارة مرة أخرى، وسيكون هذا في العادة بعد مرور سنة بدون نوبات.
  6. يجب أن تؤخذ حبوب ليرولين بانتظام كل يوم، حيث يمكن أن يتسبب التوقف فجأة عن العلاج في حدوث مشاكل تجعل المريض يشعر بتوعك، وإذا أصبح من الضروري أن يتوقف العلاج سوف يطلب الطبيب تقليل الجرعة على مدى أسبوع على الأقل أولاً.

حبوب ليرولين والجنس: المشاكل والآثار:

جنباً إلى الآثار المفيدة لحبوب ليرولين، هناك بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها التي يمكن أن تحدث للبعض، ومنها العلاقة بين حبوب ليرولين والجنس. وفي الأسفل بعض الأنواع الأكثر شيوعاً من الآثار المرتبطة بحبوب ليرولين ويمكن استشارة الطبيب إذا أصبح أحدها مزعجاً.

  • الشعور بالدوار أو النعاس أو الرؤية غير الواضحة.
  • الصداع والأوجاع وآلام أخرى.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • زيادة الشهية والوزن، وتغيرات المزاج، وصعوبة النوم، وانخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب وهنا تبرز العلاقة بين حبوب ليرولين والجنس، والشعور
  • بعدم الانتصاب أو الهشاشة، وفقدان التركيز، وتورم القدمين أو الكاحلين.

حبوب ليرولين والجنس: التأثير الجنسي:

بعيداً عن العلاقة بين حبوب ليرولين والجنس فإنها ترتبط أيضاً ببعض أعراض الحساسية لدى بعض الناس، مثل الصعوبة في التنفس أو التورم في الوجه أو الفم أو اللسان أو الحلق وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب فوراً والحصول على المشورة.

السبب الرئيسي الذي يوجد ارتباط بين حبوب ليرولين والجنس أن هذه الأولى تعتبر من المواد التي تُثبط الأعصاب وتساعد على النوم والاسترخاء، ومعروف أن أي نوع من هذه الأنواع من الأدوية تكون لها آثار سلبية على الإثارة الجنسية ووظيفة الانتصاب عند الرجال.
ولهذا السبب ينصح الأطباء في العادة الرجال المتزوجين بجرعات منخفضة جداً من حبوب ليرولين وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف عقار بديل خاصةً في حالة الرجال من المتزوجين الجُدد.

المثير للاهتمام أيضاً أن حبوب ليرولين انتشرت بشكل كبير بين الشباب في بعض الدول العربية مثل مصر كأحد أنواع المُخدرات الجديدة، وبجانب العلاقة السلبية بين حبوب ليرولين والجنس ونتائجها الخطيرة مثل ضعف الانتصاب، هناك أيضاً مخاطر أخرى يمكن أن تحدث لمن يتعاطى حبوب ليرولين لفترات طويلة بشكل مستمر، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ هذه الحبوب يُمكن أن يُدمن عليها الشخص وتصبح سلوك قهري لا يتحكم فيه، ناهيك عن الأضرار النفسية التي يمكن أن تسببها مثل الاكتئاب وتغيرات المزاج، وربما حتى يصل الأمر للتفكير في الانتحار.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق