ادمان المخدراتالكحوليات

علاج ادمان الكحول

تحتاج عملية علاج ادمان الكحول إلى وقت كبير وإلى جهد وإصرار، والجدير بالذكر أن اتباع خطط وأساليب العلاج الصحيحة تقصر مدة العلاج بشكل ملحوظ وتقلل الأعراض الانسحابية، أهم الخطوات الأساسية والتي تكون مهمة جدا للتعافي من ادمان الكحول هي رغبة المريض الصادقة في الإقلاع عن شرب الكحوليات والخمور بشكل عام، وتغيير نمط حياته إلى نمط الحياة الصحي وذلك بعيدا عن أي نوع من المسكرات و الخمور والكحوليات.

حيث أنهم يصيبون المريض بغياب العقل، والبداية هي عن طريق تقليل تناول المشروبات الكحولية والخمور بالتدريج حتى يتم التوقف عن تعاطيها بشكل نهائي، حيث أن التوقف المفاجئ يضر المريض بشدة ويصيبه بالصدمات العصبية ويريد من مخاطر الأعراض الانسحابية للمشروبات الكحولية والمسكرات والمغيبات العقلية.

خطوات علاج ادمان الكحول المخدر

لابد أن يكون المدمن مقتنع كامل الاقتناع حول اقلاعه عن تعاطي المشروبات الكحولية والبدء في علاج إدمان الكحول و موافقته على البدء الفوري في العلاج، والدافع الذي جعل المتعاطي يرغب في الإقلاع عن تعاطي المشروبات الكحولية يعد من أهم الأمور التي ستساعده في رحلة علاج ادمان الكحول المخدر، حيث أنه يحتاج إلى الإرادة والدافع والدعم النفسي والمعنوي من جميع المحيطين بالمدمن.

تعرف علي اعراض ادمان الكحول ومدة بقائه في الجسم وكيف يمكن علاجه

برامج علاج ادمان الكحول المخدر تضمن

تنقسم مراحل علاج ادمان الكحول الي عدة مراحل كالتالي:

  • أولا مرحلة التشخيص الطبي

يقوم الطبيب المتخصص والذي يكون مكلف بمهمة متابعة حالة المريض المتعاطي للكحول أو أي نوع آخر من المخدرات بعمل التشخيص اللازم لحالة المدمن، ومن هذا التشخيص يتم تحديد مدة انسحاب الكحول من جسم المتعاطي، وقدرته على تحمل اعراض انسحاب الكحول المخدر، وهذا التشخيص يختلف حسب عدة متغيرات وهي الجنس والفئة العمرية وفترة تعاطي المريض لمخدر ليرولين ومدى الأضرار الجسدية والنفسية والعقلية التي سببها إدمان المشروبات الكحولية والخمور والبيرة.

  • الديتوكس

الديتوكس هو نظام غذائي لتخليص الجسم من السموم التي سببتها المشروبات الكحولية على المتعاطي، وهذه المرحلة تهتم بالأضرار الجسدية الناجمة عن تعاطي المشروبات الكحولية، والطبيب المتخصص في علاج إدمان الكحول الذي يقوم بمتابعة حالة المدمن هو من يقوم بتحديد إذا كان المريض يحتاج إلى مرحلة الديتوكس في علاج إدمان الكحول أم لا، يحتاج المدمن إلى الخضوع لمرحلة الديتوكس في حالة الإدمان الشديد على المشروبات الكحولية حيث يصاحبه أعراض انسحاب شديدة والتي تؤثر على المدمن بشكل سلبي، ولكن الجدير بالذكر أن أعراض انسحاب المشروبات الكحولية والخمور تستمر أياما معدودة فقط.

بعد التوقف النهائي عن تعاطي المشروبات الكحولية يبدأ العلاج بالديتوكس “إزالة السموم”، وقد تصاحب هذه المرحلة الكثير من أعراض انسحاب الكحول الصعبة كالهلاوس سمعية وبصرية والهذيان الارتعاشي وغيرها من الأعراض الانسحابية، لذلك، لا بد من توافر الإشراف الطبي المختص خلال تلك المرحلة من علاج ادمان الكحول وذلك لتفادي المضاعفات السلبية الخطيرة التي قد تنتج عن هذه الأعراض الانسحابية.

  • العلاج النفسي

هذه مرحلة من أهم مراحل علاج الادمان من المشروبات الكحولية المخدرة، حيث انه غالبا ما يكون العلاج السلوكي والمعرفي للفرد هو الأسلوب الأكثر شيوعا وفعالية لعلاج إدمان الكحول أو أي نوع آخر من المخدرات أو المشروبات الكحولية، حيث أنه في أي مركز أو مستشفى متخصص لعلاج إدمان الكحول أو أي نوع آخر من المخدرات والمشروبات سوف يتم تشجيع المدمن على المشاركة في جلسات الإرشاد الأسري والعلاج الجماعي أثناء علاج ادمان الكحول وإعادة التأهيل، وتكون هذه الجلسات فردية أو جماعية والهدف منها هو التخلص من جميع الأفكار السلبية والوساوس القهرية التي تخيف المدمن من العودة والاندماج في المجتمع مرة أخرى ويتم مناقشة المشاكل النفسية التي أدت به إلى تعاطي المشروبات الكحولية.

  • الحماية من الانتكاسة

وهذه تكون المرحلة الأخيرة من مراحل علاج ادمان الكحول والتي يتم فيها الحصول على كل الدعم النفسي والمساعدات من كل الموجودين حول المدمن، ويتم متابعة حالة المدمن فور خروجه من المصحة أو المستشفى حتى يتجنبوا حدوث انتكاسة، ويتم تعليم الأهل كيفية التعامل مع مدمن الكحول وحمايته من العودة مرة أخرى إلى تعاطي الخمور.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي مراحل علاج ادمان الكحول

حقائق هامة حول أعراض انسحاب المخدرات من الجسم

أعراض انسحاب الكحول

  1. الصداع وآلام الرأس الحادة، وسواء كان هذا الصداع نصفي أو كلي، ويحدث الصداع نتيجة عدم انتظام تدفق الدم في الدماغ وقلة وجود الاكسجين في بعض المناطق في الدماغ.
  2. الغثيان الدائم والقيء المتكرر.
  3. زيادة إفراز العرق في كل أنحاء الجسم وذلك نتيجة ارتفاع حرارة الجسم ومحاولة الجسم في التخلص من السموم.
  4. الرغبة في التقيؤ الدائم.
  5. القلق والشعور بالإجهاد والخمول الدائم وإصابة المدمن بنوبات قلق وفزع غير مبررة.
  6. تقلصات المعدة والإسهال المستمر واضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة.
  7. اضطرابات النوم وفقدان التركيز وحدوث اضطرابات الذاكرة والتشويش الدائم في أخذ القرارات اليومية والأرق.
  8. ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم والذي قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والسكتة القلبية نتيجة الجهد الكبير الذي يؤثر بالسلب علي عضلة القلب، وقد يؤدي إلي انفجار الأوعية الدموية والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية.
  9. الاكتئاب والذي يعد أبرز الأعراض الانسحابية لدى العديد من المخدرات والخمور والمشروبات الكحولية وذلك يرجع إلى هبوط معدل هرمون الدوبامين في جسم
  10. المتعاطي بسبب تعاطيه المشروبات الكحولية، حيث يصبح الكحول هو مصدر السعادة الوحيد لدى المتعاطي وحيث يقلع عنه يشعل بالكآبة.
  11. التهيجية العصبية.
  12. نوبات الهلع والخوف الشديد من الموت.
  13. عدم الاستقرار العاطفي وتحطم الكثير من العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين المدمن ومن حوله والذي يزيد من حالة المدمن سوء.
  14. حركة لاإرادية فى الأجفان.
  15. فقدان الشهية.
  16. حمى لها أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
  17. انقطاع التيار الكهربائى فى الجسم وحدوث تشنجات وآلام في الأعصاب وعدم السيطرة على الحركة بشكل كامل.
  18. التشنجات العضلية.
  19. هذيان ارتعاشي.

تعرف على مدة علاج الإدمان وما هي العوامل التي تؤثر في مرحلة العلاج

ماذا يحدث إذا تعرض المدمن للانتكاسة

في هذه الحالة يكون العلاج من إدمان الكحول مرة أخرى شديد الصعوبة، حيث أن المتعاطي يكون قد تعاطى أضعاف كمية الكحول في وقت قصير، ويكون قد فقد ثقته في نفسه وفي قدرته علي مواجهة إدمان المشروبات الكحولية، وفي الكثير من الحالات يفقد الدعم النفسي من جميع من حوله، و لتجنب حدوث كل هذه المراحل الخطيرة يجب أن تتم مرحلة التأهيل النفسي بشكل صحيح والابتعاد عن أصدقاء السوء وتجار المخدرات الذين قد يكونوا السبب في عودة المريض إلى تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية.

علاج ادمان الكحول بالاعشاب

يتمثل علاج إدمان الكحول بالأعشاب في استخدام بعض الخلطات والوصفات الطبيعية المصنوعة من نباتات عشبية للإقلاع عن الكحول، بدون الذهاب إلى طبيب لتوقيع الفحص الشامل أو إجراء أي اختبارات معملية.

لا يمكن علاج إدمان الكحول بالاعشاب بل قد تزداد حالة المريض سوءً ويواجه انتكاسة قوية وسريعة، بسبب غياب المتابعة الطبية، وضعف مفعول الأعشاب تجاه علاج الأعراض الانسحابية، لذلك لا يجب الاعتماد على هذا النوع من الأعشاب.

كورس علاج الادمان لسحب سموم المخدرات فى المنزل

أدوية علاج ادمان الكحول

تستخدم بعض الأدوية لعلاج إدمان الكحول والتخفيف من أعراضه الانسحابية، وأبرزها:

  • كامبرال

أحد أبرز الأدوية الفعالة التي تستخدم للتخلص من أعراض الكحول الانسحابية، حيث يهدأ الآلام النفسية، ويخفف من حدة القلق والاكتئاب والحزن الناتج عن انسحاب الكحول.

  • نالتريكسون

النالتريكسون من الأدوية التي تمنع الجسم من الاستفادة من الكحول، لأنه يستهدف التأثير على مراكز الدماغ المسئولة عن خلق رغبة في شرب الكحول، بالتالي يدفع الشخص إلى الإقلاع عن الكحول.

  • ديسلفرام

من أدوية علاج إدمان الكحول التي تسبب حالة من القيء والغثيان عند شرب الخمر، إضافة إلى أنه يسبب الشعور بعدم الاستقرار أو الاتزان، فيبتعد الشخص عن شرب الخمر.

ما هي معايير اختيار أفضل عيادات علاج الادمان في مصر

هل يمكن علاج إدمان الكحول في المنزل؟

يمكن علاج إدمان الكحول في المنزل إذا كانت الحالة الصحية للمريض تسمح بذلك، ولا يحتاج إلى رقابة طبية طوال فترة سحب السموم من الجسم، أما في حالة توافر المعايير التالية يجب على الشخص تلقي العلاج داخل أحد مستشفيات الإدمان:

  • طول فترة إدمان الكحول.
  • شرب كمية كبيرة من الخمر.
  • المعاناة من اضطراب نفسي خطير أو مرض جسدي مزمن.

اضرار ادمان الخمر

يؤدي ادمان الخمر إلى العديد من الأضرار والمضاعفات الصحية أبرزها:

  • تدمير الجهاز المناعي.
  • تثبيط الجهاز العصبي المركزي.
  • تليف الكبد.
  • التهاب البنكرياس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • ضعف الانتصاب لدى الرجل.
  • الإجهاض وتشوه الأجنة.
  • هشاشة العظام.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.
اضرار ادمان الخمر
اضرار ادمان الخمر

اسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات تعرف عليها بالخطوات

مدة بقاء الكحول في الجسم

هي المدة التي يبقى فيها تأثير المشروبات الكحولية في البول والدم واللعاب والشعر، وهي كالتالي:

  • مدة بقاء الكحول في الدم

تبلغ مدة بقاء الكحول في الدم عند التعاطي أول مرة 12 ساعة، وتكون أيضًا 12 ساعة في حالة التعاطي على فترات، وتكون 7 أيام في حالة إدمان الكحول.

  • مدة بقاء الكحول في البول

تبلغ مدة بقاء الكحول في البول عند التعاطي أول مرة 12 ساعة، بينما تصل إلى 3 أيام في حالة التعاطي على فترات، وتكون 5 أيام في حالة إدمان الكحول.

  • مدة بقاء الكحول في الشعر

تصل مدة بقاء الكحول في الشعر إلى 90 يومًا من توقيت آخر جرعة تم تناولها.

  • مدة بقاء الكحول في اللعاب

تصل مدة بقاء الكحول في اللعاب إلى 8 ساعات من توقيت آخر جرعة تم تناولها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق