ادمان المخدراتالاعراض الانسحابية

اعراض انسحاب الكوكايين النفسية والجسدية

اعراض انسحاب الكوكايين

يواجه مدمني المخدرات وخاصة مخدر الكوكايين مشكلة، وذلك حينما يقررون علاج إدمان الكوكايين المخدر والتوقف تماما عن تعاطيه وأحد أسباب هذه المشكلة هي خطورة اعراض انسحاب الكوكايين المخدر، ومن المشاكل هي نظرة الناس من حوله حيث يكون المدمن منبوذ ومرفوض في المجتمع لكن الحقيقة هي أن المدمن ما هو إلا شخص مريض يحاول أن يتعافى من مرضه بكل الأشكال، ونتيجة لذلك تكون رحلة علاج ادمان الكوكايين في الغالب من الأمور الصعبة لدى المدمن، حيث أنه يتمنى أن يقلع عن إدمانه للكوكايين ويعلم أضراره كلها بل وعاشها لكنه خائف من الفشل ومن اعراض انسحاب الكوكايين المخدر، ففي هذه الحالة يحتاج المدمن ومن حوله إلى إجابة سؤال واحد وهو كيفية علاج إدمان الكوكايين وكيف يمكن تقليل اعراض انسحاب الكوكايين المخدر.

اعراض انسحاب الكوكايين النفسية:

تتكون اعراض انسحاب الكوكايين من:

  1. أرق أو نوم مفرط واضطرابات النوم، حيث يرغب المتعاطي في أن ينام مدة طويلة لكنه لا ينام كثيرا وهذا ما يجعل المدمن يشعر بالإرهاق والخمول الدائم.
    تهيج او تأخر حركي والانفعالات الشديدة والتي لا يمكن السيطرة عليها.
  2. اكتئاب شديد نتيجة نقص الدوبامين.
  3. أرهاق وخمول مفاجئ.
  4. حدوث كوابيس أثناء النوم وقد يؤدي ذلك إلى حدوث أعراض ذهانية شديدة وتحتاج هذه الأعراض إلى العلاج الدوائي الخاص للتقليل منها وذلك لشدتها.
    العصبية الزائدة وردود الأفعال العنيفة على الكثير من المواقف.
  5. العدوانية الزائدة، حيث يكون المدمن عدواني جدا مع المحيطين به.
  6. إصابة المدمن بهلاوس سمعية وبصرية نتيجة انسحاب الكوكايين من جسمه، وهذه الهلاوس قد تؤدي بالمريض إلى الجنون.
  7. التفكير المستمر في الانتحار، حيث يعاني المدمن من الكثير من الاضطرابات العقلية التي تؤدي به إلى التفكير في الانتحار، وفي بعض الحالات يقدم المدمن على قتل نفسه.
  8. إصابة المدمن بالقلق والتوتر المستمر.

اعراض انسحاب الكوكايين الجسدية:

  • شحوب في الوجه وهالات سوداء حول العينين وإجهاد الوجه والبشرة الملحوظ.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي وصعوبة التنفس نتيجة انسحاب الكوكايين من جسم المدمن.
  • اضطرابات في معدلات نبض القلب، وهذا ما قد يؤدي إلى ذبحة صدرية وجلطات وسكتة قلبية.
  • فقدان الشهية وخسارة الكثير من الوزن، حيث يكون المدمن فاقد شهيته طول الوقت وهذا ما يؤدي إلى الأنيميا وفقر الدم ونقص العناصر الغذائية المهمة لدى المتعاطي وتعطل وظائف العديد من الأعضاء لدى المدمن واحتياجه تعليق محاليل الجلوكوز حتى يظل على قيد الحياة.
  • اتساع ملحوظ في حدقة العين والذي يؤدي إلى ضعف البصر وحساسية العين تجاه الضوء.

والجدير بالذكر أن للكوكايين قائمة طويلة من الآثار السلبية، وتعد الإصابة بالجرعة الزائدة من مخدر الكوكايين من أخطر الآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين، ويحدث ذلك عندما يتم تعاطي جرعة كبيرة جدا من الكوكايين، اعراض الجرعة الزائدة هي الأزمة القلبية والتشنجات العضلية وضيق التنفس والجلطات وأحيانا الموت، وفرص حدوث الإصابة بالجرعة الزائدة للكوكايين تزداد عند تعاطي الكوكايين عن طريق الحقن والتدخين، حيث تزيد هاتان الطريقتان فرص الإصابة بالجلطات وأمراض الجهاز التنفسي والأزمات القلبية وسرطان الرئة.

اعراض انسحاب الكوكايين خطيرة جدا، وهي نتيجة إدمان الفرد للكوكايين، ولذا ننوه أن الوقاية من إدمان الكوكايين خير من العلاج، حيث أن البدء في العلاج يؤدي إلى معاناة المدمن من الأعراض الانسحابية، وعدم علاج الإدمان يؤدي إلى تفاقم الحالة على المدى البعيد، لذا ننصحك عزيزي القارئ بالابتعاد عن طريق إدمان المخدرات، وذلك حتى تحتفظ بصحتك وحياتك.

 

الوسوم
اظهر المزيد

admin

استشاري الطب النفسي و الادمان الزمالة العربية في الطب النفسي ماجستير الطب النفسي و الأعصاب قصر العيني دراسات الزمالة البريطانية في الطب النفسي طب نفسي الاطفال و المسنين حالات التشخيص المزدوج ( الادمان و الامراض النفسية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق