ادمان المخدراتالاعراض الانسحابية

الاعراض الانسحابية للكوكايين وكم مدة انسحاب الكوكايين من الجسم ؟

اعراض انسحاب الكوكايين

الاعراض الانسحابية للكوكايين يواجه مدمني المخدرات وخاصة مخدر الكوكايين مشكلة، وذلك حينما يقررون علاج إدمان الكوكايين المخدر والتوقف تماما عن تعاطيه وأحد أسباب هذه المشكلة هي خطورة اعراض انسحاب الكوكايين المخدر، ومن المشاكل هي نظرة الناس من حوله حيث يكون المدمن منبوذ ومرفوض في المجتمع لكن الحقيقة هي أن المدمن ما هو إلا شخص مريض يحاول أن يتعافى من مرضه بكل الأشكال.

نتيجة لذلك تكون رحلة علاج ادمان الكوكايين في الغالب من الأمور الصعبة لدى المدمن، حيث أنه يتمنى أن يقلع عن إدمانه للكوكايين ويعلم أضراره كلها بل وعاشها لكنه خائف من الفشل ومن اعراض انسحاب الكوكايين المخدر، ففي هذه الحالة يحتاج المدمن ومن حوله إلى إجابة سؤال واحد وهو كيفية علاج إدمان الكوكايين وكيف يمكن تقليل اعراض انسحاب الكوكايين المخدر.

علاج إدمان البيسة في المنزل في 4 مراحل وما هي أدوية علاج إدمان البيسة

اسباب تعرض المدمن لاعراض انسحاب الكوكايين

تظهر الاعراض الانسحابية للكوكايين نتيجة لوجود اعتماد جسدي ونفسي للمريض بعد استخدام الكوكايين لفترة طويلة، ويتطور الإدمان بمعدلات مختلفة نتيجة لعدة عوامل هي:

  • الجينات: تؤثر الجينات في مدى سرعة الاعتمادية على المخدر، فهناك جينات لديها استعداد بشكل أكبر لغيرها.
  • نشاط الدماغ: يمكن أن يكون نشاط المرسلات الكيميائية داخل دوائر محددة بالدماغ الخاصة بالتحفيز والمكافأة مؤثرًا في الاعتمادية على المخدر بشكل كبير.
  • الدوبامين: يؤثر فرط إنتاج الدوبامين في اعتياد الشخص على المخدر، حيث يعتمد الدماغ على إنتاج الدوبامين الزائد، الأمر الذي يجعله في حاجة دائمة لزيادة الجرعات لأنه قد اعتاد الجرعة القديمة.

متى تظهر الاعراض الانسحابية للكوكايين ؟

يمكن أن تظهر اعراض انسحاب الكوكايين بعد حوالي 5 ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها، وتستمر الأعراض لفترة بعد ذلك ما بين أعراض نفسية وجسدية.

اعراض انسحاب الكوكايين النفسية

تتكون اعراض انسحاب الكوكايين من:

  1. أرق أو نوم مفرط واضطرابات النوم، حيث يرغب المتعاطي في أن ينام مدة طويلة لكنه لا ينام كثيرا وهذا ما يجعل المدمن يشعر بالإرهاق والخمول الدائم.
    تهيج او تأخر حركي والانفعالات الشديدة والتي لا يمكن السيطرة عليها.
  2. اكتئاب شديد نتيجة نقص الدوبامين.
  3. أرهاق وخمول مفاجئ.
  4. حدوث كوابيس أثناء النوم وقد يؤدي ذلك إلى حدوث أعراض ذهانية شديدة وتحتاج هذه الأعراض إلى العلاج الدوائي الخاص للتقليل منها وذلك لشدتها.
    العصبية الزائدة وردود الأفعال العنيفة على الكثير من المواقف.
  5. العدوانية الزائدة، حيث يكون المدمن عدواني جدا مع المحيطين به.
  6. إصابة المدمن بهلاوس سمعية وبصرية نتيجة انسحاب الكوكايين من جسمه، وهذه الهلاوس قد تؤدي بالمريض إلى الجنون.
  7. التفكير المستمر في الانتحار، حيث يعاني المدمن من الكثير من الاضطرابات العقلية التي تؤدي به إلى التفكير في الانتحار، وفي بعض الحالات يقدم المدمن على قتل نفسه.
  8. إصابة المدمن بالقلق والتوتر المستمر.

شاهد فيديو يوضح لك ما هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم والعوامل التي تحددها

كيف يفكر مدمن المخدرات وكيفية التعامل مع المدمن و إقناعه بالعلاج

اعراض انسحاب الكوكايين الجسدية

  • شحوب في الوجه وهالات سوداء حول العينين وإجهاد الوجه والبشرة الملحوظ.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي وصعوبة التنفس نتيجة انسحاب الكوكايين من جسم المدمن.
  • اضطرابات في معدلات نبض القلب، وهذا ما قد يؤدي إلى ذبحة صدرية وجلطات وسكتة قلبية.
  • فقدان الشهية وخسارة الكثير من الوزن، حيث يكون المدمن فاقد شهيته طول الوقت وهذا ما يؤدي إلى الأنيميا وفقر الدم ونقص العناصر الغذائية المهمة لدى المتعاطي وتعطل وظائف العديد من الأعضاء لدى المدمن واحتياجه تعليق محاليل الجلوكوز حتى يظل على قيد الحياة.
  • اتساع ملحوظ في حدقة العين والذي يؤدي إلى ضعف البصر وحساسية العين تجاه الضوء.

والجدير بالذكر أن للكوكايين قائمة طويلة من الآثار السلبية، وتعد الإصابة بالجرعة الزائدة من مخدر الكوكايين من أخطر الآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين، ويحدث ذلك عندما يتم تعاطي جرعة كبيرة جدا من الكوكايين، اعراض الجرعة الزائدة هي الأزمة القلبية والتشنجات العضلية وضيق التنفس والجلطات وأحيانا الموت، وفرص حدوث الإصابة بالجرعة الزائدة للكوكايين تزداد عند تعاطي الكوكايين عن طريق الحقن والتدخين، حيث تزيد هاتان الطريقتان فرص الإصابة بالجلطات وأمراض الجهاز التنفسي والأزمات القلبية وسرطان الرئة.

اعراض انسحاب الكوكايين خطيرة جدا، وهي نتيجة إدمان الفرد للكوكايين، ولذا ننوه أن الوقاية من إدمان الكوكايين خير من العلاج، حيث أن البدء في العلاج يؤدي إلى معاناة المدمن من الأعراض الانسحابية، وعدم علاج الإدمان يؤدي إلى تفاقم الحالة على المدى البعيد، لذا ننصحك عزيزي القارئ بالابتعاد عن طريق إدمان المخدرات، وذلك حتى تحتفظ بصحتك وحياتك.

مضاعفات اعراض انسحاب الكوكايين

تختلف الاعراض الانسحابية للكوكايين من شخص إلى آخر، وتختلف هذه المضاعفات تبعًا إلى الطريقة التي يتعاطى بها الشخص المخدر، وقد تكون هذه المضاعفات:

  • فقدان حاسة الشم.
  • نزيف وسيلان بالأنف.
  • صعوبات في البلع.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • الإصابة بالتهاب الكبد سي.
  • سوء التغذية.
  • مرض باركنسون.

أعراض انسحاب الهيروين النفسية والجسدية تعرف عليها ومدة انسحابة

كم تكون مدة انسحاب الكوكايين من الجسم ؟

عادة تستمر الاعراض الانسحابية للكوكايين في الجسم إلى حوالي 3 أسابيع، وتختلف الأعراض الانسحابية خلال هذا الوقت، في حين يمكن أن يستمر الكوكايين في الجسم حتى 12 أسبوعًا إن كان متعاطي الهيروين يستخدمه بكثافة وشراهة.

ماذا يحدث عند التوقف عن الكوكايين ؟

بجانب الاعراض الانسحابية للكوكايين النفسية والجسدية، فإنه بعد التوقف وانتهاء هذه الأعراض، يشعر المتعافي بفوائد وهي:

  • تحسن الصحة الجسدية والعاطفية والعقلية

كلما طال وقت استخدامك للكوكايين كلما كنت أكثر عرضة للخطر من مشكلات صحية متعددة، لذا يساعد التوقف عن التعاطي في تعافي الشخص في حالته الصحية والجسدية والعقلية.

  • تحسن علاقتك مع عائلتك وأصدقائك

يؤذي إدمانك للكوكايين الجميع بما فيهم أنت وأهلك وأصدقائك، لذا فالتوقف عنهم يجعلك قادرًا هذه العلاقة وتحسينها من جديد بعد استقرار حالتك العقلية خاصة.

  • سمعتك واحترامك لذاتك

يفسد الإدمان من احترامك لذاتك، حيث تشعر بأنك ذي قيمة قليلة، لذا تستمر في أفعال تؤذي نفسك لاعتقادك أنك لا تستحق سوى ذلك، لذا لن يثق بك من حولك، لذا فاستعادة رصانتك من جديد ستعيد ثقتك بنفسك مما يغير من سمعتك واحترام الآخرين لك.

  • تحقيق أهدافك

يوقفك الإدمان عن مستقبلك والتفكير في أهدافك وطموحاتك لأن لن تفكر في غير الرغبة في التعاطي، لذا سيساعدك التوقف على الإدمان في النظر لنفسك ومستقبلك من جديد وتحقيق ما تحلم به.

  • أمنك المالي

بسبب غلو سعر الكوكايين، فإن الكثير من الأموال تذهب على استخدامه، لذا فالتوقف عنه سيوفر الكثير من المال بما سيضمن الكثير من مستقبلك المالي، ويجعلك قادرًا على شاء احتياجاتك وتوفيرها.

  • تحسين نوعية حياتك

يعيش المتعاطي في حالة دائمة من الخو أن يتم كشفه من عائلته أو أن يتم القبض عليه أثناء شرائه للممنوعات، لذا بعد التوقف عن التعاطي سيتغير هذا الخوف وسيجعلك قادرًا على تحسين شكل حياتك.

حقائق تهمك حول تجربتي مع تنظيف الجسم من المخدرات

مراحل علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين من الجسم

لعلاج علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين يحتاج المريض بالمرور في عدد من المراحل العلاجية المختلفة، وهي:

  • الكشف والتحليل

يذهب المريض إلى مصحة علاج الإدمان، التي تقوم بعدة تحاليل من أجل التأكد من مستويات السموم في جسده، ومدى تأثيرها عليه، حيث يساعد معرفة الأعراض الانسحابية في القدرة على مقاومتها عن طريق العلاج المناسب.

  • سحب السموم

تأتي هذه المرحلة لمساعدة المريض على التخلص من الشعور بالتعب وعدم الراحة وكل الأعراض الانسحابية التي يمكن أن تحدث خلال الانسحاب، لذا يصف له الطبيب عدة عقاقير تسحب السموم من الجسم، وتساعده على الشعور بالراحة من خلال تسكين الآلام واسترخاء العضلات والأدوية المنومة، وتشجيعه على الراحة خلال الأسبوع الأول بشكل خاص من العلاج، مع مراقبة علاماته الحيوية للتأكد من عدم حدوث أية أعراض انسحابية خطيرة خلال هذا الوقت، ومع انتهاء هذا العلاج أو بعد الأسبوع الأول بشكل خاص، فإن الطبيب يبدأ جلسات إعادة التأهيل سواء للمرضى الداخليين أو الخارجيين.

  • إعادة التأهيل

يعتمد إعادة التأهيل على العلاج النفسي للمريض، للتخلص من الآثار النفسية الناتجة عن استخدام الدواء، ويمكن استخدام عدة علاجات وهي:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يساعد هذا العلاج المريض على فهم كيف ترتبط أفكاره ومشاعره السلبية بسلوكياته الخاطئة، لذا يغير هذا العلاج من تفكير المريض حتى تتغير سلوكياته ويتعلم خلال هذا العلاج طرق التأقلم مع مشكلات الحياة دون الحاجة لتعاطي المخدرات.

إدارة الطوارئ (CM): يقوم هذا العلاج على إعطاء المكافآت للمريض عند البقاء دون مخدر، وتحقيق خطوات جادة في سبيل العلاج وحضور الجلسات بشكل منتظم.

المقابلات التحفيزية (MI): يقوم هذا العلاج على تغيير السلوك بشكل إيجابي، من خلال البحث عن أوجه الخلل ومعالجتها بتحفيز المرضى وتركهم يقترحون طرق للمواجهة أيضًا.

مراحل علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين من الجسم

أعراض المخدرات بعد تركها تعرف عليها وكيف يمكن التعامل مع الأعراض ؟

ما هي العوامل التي تزيد من حدة الاعراض الانسحابية للكوكايين ؟

يمكن أن تختلف شدة ومدة انسحاب الكوكايين ومدة علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين اعتمادًا على عدة عوامل مختلفة. هذه العوامل وهي:

  • المدة التي تم فيها استخدام الكوكايين.
  • نقاء الكوكايين المستخدم وطبيعة المواد الأخرى التي تم خلطها لزيادة فعاليته
  • طريقة التناول عبر الشم أو الحقن أو التدخين.
  • ما إن كان المتعاطي لديه بعض الظروف الصحية جسدية أو العقلية.
  • عمر المتعاطي الكبير الذي يقلل من قدرته على تحمل الأعراض.
  • وزن المتعاطي الزائد الذي يحتاج لوقت أطول لمقاومة السموم.

هل يمكن علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين في المنزل ؟

لا يفضل على الإطلاق علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين في المنزل، وذلك بسبب احتمالية وجود أعراض انسحابية لا يمكن التعامل معها، خاصة إن كان الكوكايين مخلوطًا بمواد أخرى سامة، لديها أعراض انسحابية أكبر خطورة، وبالتالي يصبح من الضروري العلاج بالمصحة من أجل حماية المريض.

الجدول الزمني لانسحاب الكوكايين من الجسم

تتغير أعراض انسحاب الكوكايين حسب جدول زمني تتغير فيه الأعراض والتي تكون على 3 مراحل وهي:

  • الانسحاب الحاد

تظهر هذه الأعراض في البداية، وتكون عبر ظهور أعراض مثل صعوبة في النطق ورغبة شديدة في المخدر، مع اكتئاب وتوتر وتعب، ورغبات انتحارية في بعض الأوقات، مع الأرق وإرهاق دائم، وتمتد هذه المرحلة من أسبوع إلى أسبوعين بحد أقصى.

  • الانسحاب بعد الحاد

تستمر في هذه المرحلة أعراض مثل الإرهاق وكثرة النوم والتغيرات المزاجية، مع ظهور زيادة في الشهية واستمرار الرغبة الشديدة في المخدر، وتظهر هذه المرحلة بعد الاسبوع الأول ويمكن أن تستمر لأسبوعين أو أكثر.

  • الانسحاب المطول

تستمر هذه المرحلة لأسابيع أو أشهر بعد التوقف عن الإدمان، وهي تشمل الأعراض النفسية التي تكون في الغالب اكتئاب وفقدان الشعور بالشغف واللذة مع نوبات ذهانية يمكن أن تحدث، بجانب استمرار الرغبات الانتحارية.


مقالات تهمك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق