Uncategorized

تعرف علي مراحل علاج انتكاسة الاكتئاب بالخطوات

عقب انتهاء نوبة الاكتئاب وتلقي العلاج، قد تظهر الأعراض مرة أخرى وهو ما يعرف بانتكاسة الاكتئاب، لكن اكتشافها مبكرًا يساعد في منع حدوث مضاعفات خطيرة وسرعة علاج انتكاسة الاكتئاب، ووفقًا لأحدث الإحصائيات يحدث الانتكاس الاكتئابي في غضون 5 سنوات، ومن الممكن أن يظهر عقب أسابيع أو شهور.

ما يقرب من 50% من مرضى الاكتئاب يصبحون بحالة جيدة بعد العلاج، لكن النصف الآخر يمكن أن ينتكس مرة واحدة خلال حياته، أو يتعرض لذلك بصورة متتالية. تختلف علامات انتكاسة الاكتئاب في كل نوبة، ولم يستطع الأطباء حتى الآن اكتشاف السبب الحقيقي وراء تعرض بعض الأشخاص لانتكاسة اكتئابية.

نستعرض من خلال هذه المقالة ما هي علامات عودة الاكتئاب، وأسباب وعوامل الخطر، إضافة إلى كيفية علاج انتكاسة الاكتئاب، وطرق الوقاية منها.

كيف أعرف أني مصاب بالاكتئاب تعرف علي الاجابة الكاملة

معني انتكاسة المريض بالاكتئاب

ينتكس مريض الاكتئاب بعد أيام أو شهور أو سنوات من التعافي من نوبة سابقة، وقد يرجع ذلك إلى مجموعة مختلفة من العوامل أبرزها فقدان أحد الأشخاص المقربين، أو التعرض لإرهاق وضغط شديد، وغيرها. وفقًا لأحدث الاحصائيات، يصيب الاكتئاب حوالي 7٪ من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انتهاء الجولة الأولى من العلاج، قد ينتكس المريض بطريقتين حيث تبدأ الأعراض في الظهور مجددًا، أو تتفاقم خلال فترة التعافي من نوبة سابقة.

تشير الأبحاث إلى أن نسبة تتراوح بين 50-85٪ من الأشخاص يصابون بنوبة اكتئاب واحدة في حياتهم، ولكن عند الإصابة بنوبتين أو أكثر تكون فرص انتكاسة الاكتئاب كبيرة.

أسباب حدوث انتكاسة الاكتئاب

بعض المحفزات يمكن أن تسبب حدوث انتكاسة اكتئابية لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع هذا الاضطراب مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا به من قبل. وإذا كنت تتسائل حول أسباب انتكاسة الاكتئاب فهي كالآتي:

  • الإجهاد والضغط النفسي

التعرض لأحداث حياتية مجهدة، أو ضغوطات شخصية مثل الصراعات الأسرية أو فشل علاقة شخصية أو حتى الشعور بالحزن تجاه بعض الأحداث، من الممكن أن يسبب انتكاسة سريعة.

  • التعافي غير المكتمل

عدم اكتمال التعافي من نوبة الاكتئاب الأخيرة نتيجة عدم تلقي العلاج الصحيح يمكنه أن يسبب عودة الاضطراب مرة أخرى.

  • التوقف المبكر عن العلاج

يجب الإلتزام بالعلاج لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو أكثر عقب الشعور بالتحسن، حتى يقل خطر التعرض لانتكاسة اكتئاب في المستقبل.

  • الأمراض المزمنة

بعض الأمراض مثل القلب أو السكري أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

  • التفاعلات الدوائية

من الممكن أن تسبب بعض الأدوية الشعور بالاكتئاب لفترة طويلة من الوقت، كأثر جانبي، خاصة إذا تم تناولها إلى جانب بعض العلاجات الأخرى التي تتفاعل معها.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي اعراض الاكتئاب واسبابة وطرق علاجة

 اليكم علامات الاكتئاب عند المرأة وهل يمكن علاجها بدون طبيب

اعراض حدوث انتكاسة الاكتئاب

فيما يلي قائمة بأهم علامات وأعراض انتكاسة الاكتئاب التي تعد بمثابة علامات تحذيرية تنذرك بضرورة الحصول على دعم طبي عاجل، وتشمل:

  • سوء الحالة المزاجية

الشعور بالحزن والإحباط وسوء الحالة المزاجية من العلامات المميزة لانتكاس الاكتئاب، وقد يشمل ذلك البكاء واليأس والشعور بالفراغ والبؤس، وتعد هذه المشاعر ردود فعل طبيعية على أسباب الاكتئاب.

إذا استمر سوء الحالة المزاجية دون سبب واضح، واستمرت لفترة تزيد عن 14 يوم، فمن المحتمل أن تعاني من انتكاسة اكتئابية.

  • الغضب والانفعال

إذا وجدت نفسك تنزعج بسهولة، وتغضب بسرعة، فقد يكون ذلك من اعراض الانتكاس الاكتئابي.

  • فقدان المتعة أو الاهتمام

من العلامات المميزة لعودة الاكتئاب أن تفقد الاهتمام بالأشياء التي اعتدت وجودها، مثل ممارسة الجنس أو مشاركة الهوايات أو حتى الاستمتاع بالأنشطة اليومية.

  • تشوش الفكر

يعني معظم مصابي الاكتئاب من تشوش التفكير، بسبب بطء العمليات المعرفية، مما يسبب صعوبة اتخاذ القرارات، وضعف الذاكرة، ومن الممكن أن يتداخل ذلك مع الأنشطة الحياتية ويعرقل إنجاز المهام المعتادة.

  • اضطرابات النوم

إذا لاحظت أن هناك تغيرات ملحوظة في نمط نومك تشمل صعوبة النوم، أو الاستيقاظ لأوقات متأخرة من الليل، أو عدم النوم لساعات متواصلة، فقد تحتاج إلى تلقي علاج انتكاسة الاكتئاب.

  • العزلة الاجتماعية

يعاني بعض مصابي الاكتئاب من العزلة كأحد علامات الانتكاس الرئيسية، مما يؤثر بالسلب على العلاقات الاجتماعية، ويسبب فقدان المتعة والشغف حيال تواجد أي أشخاص آخرين أو التعامل معهم.

  • تدني احترام الذات

الشعور بانعدام القيمة أحد العلامات التي تدل على الانتكاسة الاكتئابية، حيث يشعر الشخص بأنه لا يستحق الأشياء الجيدة في الحياة، وأنه ينتقد نفسه بشكل مفرط، ولا يشعر بأن له أهمية في الحياة بشكل عام.

  • فقدان أو زيادة الوزن

إذا كان وزنك قد تغير بنسبة 5% أقل أو أعلى من المعدل الطبيعي، فقد يكون ذلك التغيير المفاجئ علامة على انتكاس الاكتئاب، ومن الممكن أن تفقد الاهتمام والاستمتاع بالأطعمة لفترة طويلة.

  • الخمول والإعياء

إذا كنت تشعر بالإعياء الشديد عند النهوض من السرير أو إحضار كوب ماء، وتجد صعوبة في إنجاز الأشياء، فقد يكون ذلك علامة على عودة اكتئابك.

  • آلام وأوجاع جسدية

الأوجاع والآلام الجسدية من مؤشرات الانتكاسة الاكتئابية، ويمكن أن تأخذ أشكالًا عدة أبرزها الصداع الشديد، وآلام العضلات، إلى جانب آلام الصدر والظهر والساقين.

  • الأفكار الانتحارية

التفكير الانتحاري من أقوى علامات الاكتئاب الحاد، وأن الاضطراب قد عاد مرة أخرى بصورة متفاقمة.

تعرف على أسباب القلق والتوتر النفسية والجسدية وكيفية التخلص منه

دور مضادات الاكتئاب في حدوث الانتكاسة

تلعب مضادات الاكتئاب دورًا خطيرًا في الإصابة بالانتكاسة الاكتئابية، إذ أن التوقف المبكر عن تناول أدوية علاج الاكتئاب يزيد بنسبة 77% من خطر الانتكاس، بينما الاستمرار في تناول مضادات الاكتئاب على المدى الطويل يقلل من خطر تكرار نوبات الاكتئاب.

دور مضادات الاكتئاب في حدوث الانتكاسة

مراحل علاج انتكاسة الاكتئاب

في حالة عودة أعراض الاكتئاب مرة أخرى قد يعني ذلك أن العلاج لم يكن كافيًا، وقد يوصي الطبيب بتغيير الأدوية المستخدمة، أو يلجأ إلى أنواع أخرى من العلاج كما تشمل مراحل علاج انتكاسة الاكتئاب ما يلي:

  • العلاج النفسي

يحتاج بعض الأشخاص إلى جلسات علاج فردية، أو الخضوع لبرنامج علاج سلوكي معرفي، أو الجمع بينهما لتقليل خطر العودة إلى الاكتئاب مجددًا.

  • العلاج الدوائي

مضادات الاكتئاب أو مثبتات الحالة المزاجية تساعد على تقليل احتمالات التعرض للانتكاس لذا يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب حول تناولها.

  • ممارسة التمارين

بعض التمارين تعمل تحسين الحالة المزاجية لأنها تطلق الإندروفين لذا يمكن اللجوء إلى تمارين التأمل والاسترخاء، أو رياضة المشي في الهواء الطلق، إضافة إلى تمارين التنفس.

تعرف علي أعراض الرهاب الاجتماعي النفسية والجسدية بالتفصيل

هل يشفي مريض الاكتئاب بدون علاج؟

لا يمكن لمريض الاكتئاب أن يُشفى دون الإلتزام بالعلاج الدوائي المقرر من جانب الطبيب، بالإضافة إلى إتباع خطة العلاج النفسي السلوكي، حتى يتم إعادة تأهيله من جديد.

كيفية منع حدوث انتكاسة الاكتئاب

بعض الاستراتيجيات يمكنها الوقاية من حدوث انتكاسة الاكتئاب، وأبرزها:

  • استمرار العلاج

يجب أن تنهي كورس العلاج كاملًا لتقليل خطر الانتكاس بشكل كبير. خاصة خلال الـ 6 أشهر الأولى من بدء العلاج.

  • تمارين اليقظة والذكاء

أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة تمارين اليقظة الذهنية ثلاث مرات أسبوعيًا، تساعد على تقليل خطر الانتكاسة الاكتئابية بنسبة 50% في خلال عام واحد، لأنها تساعد على التخلص من أنماط التفكير السلبية، وإيجاد الطريق الصحيح للتعامل معها.

  • الدعم الأسري العاجل

يساعد تلقي الدعم الأسري العاجل على اكتشاف نوبة الاكتئاب مبكرًا، من خلال التعرف على العلامات التحذيرية، وإخبار الطبيب بها، لوصف العلاج الصحيح في الوقت المناسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق